تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
يتقاطرون بالآلاف على صفحاتها في التواصل الاجتماعي

العراقيون يدافعون عن جويل سعادة بوجه موجات التعصب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

وقف الشعب العراقي مع جويل سعادة اللبنانية التي عزفت "موطني" على كمانها في كربلاء، في وجه المتشددين الذي رأوا في عزفها هتكًا لقدسية المدينة.

إيلاف من بيروت: وجهت جويل سعادة، عازفة الكمان اللبنانية التي عزفت لحن النشيد الوطني العراقي على كمانها في ملعب كربلاء خلال افتتاح بطولة غرب آسيا، رسالة إلى الشعب العراقي، تزامنًا مع جدل واسع النطاق أثاره حفل الافتتاح الذي عده منتقدون هتكًا لقدسية المدينة، بسبب عازفة الكمان وبعض المؤديات اللواتي قدمن عرضًا افتتاحيًا للبطولة، ما أثار غضب جمع من رجال الدين والسياسيين الشيعة.

شكرًا للعراق

قالت سعادة على حسابها في إنستاغرام: "الشكر الكبير للعراق الحبيب وشعب العراق المضياف الذي غمرني بحفاوته ولطفه، واستضافني على أرضه، وزارني بكل محبة ورحابة صدر".

فقد شهدت حسابات سعادة على إنستاغرام وفايسبوك غزوًا عراقيًا غير مسبوق، بعدما صارت مالئة العراق وشاغلة العراقيين في وسائل التواصل الاجتماعي بسبب تألقها في عزف نشيد "موطني" الوطني العراقي على ملعب كربلاء الدولي أمام أكثر من 30 ألفًا احتشدوا لحضور افتتاح بطولة غرب آسيا.

فقد تزايد متابعة صفحة سعادة على "إنستغرام" بسرعة فارتفع عدد المتابعين إلى أكثر من 61 ألف شخص في ساعات قليلة، والعدد مستمر في التزايد.

والفنانة سعادة عضوٌ سابق في فرقة الفنانة اللبنانية إليسا، انفصلت عنها وانفردت في العزف على مدار عام ونصف لتحيي حفلاتها الخاصة.

درست سعادة عزف الكمان في الكونسرفتوار الوطني اللبناني عشرة أعوام، وهي تتقن عزفَ أغانٍ قديمة باللغات العربية والفرنسية والإنكليزية والإيطالية، كما تعزف على الكمان موسيقى نمطها سريع أو هادئ، وتهوى عزف أغاني فيروز.

استنكار شيعي

الجدل ما زال متصاعدًا، فـ"كربلاء" من المواقع المقدسة لدى الشيعة، فيها مرقدا الإمام الحسين بن علي وأبي الفضل العباس. في عام 2012، سنّ قانون محلي هو قانون "قدسية كربلاء"، دخل حيز التنفيذ بنهاية عام 2017، مثيرًا القلق العام على الحريات وطبيعة الحياة في كربلاء، لأنه يجرّم لعب القمار والجهر بالأغاني وبيع الأفلام المخلة بالآداب العامة وعرض الملابس النسائية في واجهات المحال بشكل فاضح وشرب الخمر والزنا.

من مستنكري ما حصل في اقتتاح بطولة غرب آسيا الأمين العام لحزب الدعوة العراقي ورئيس الحكومة السابق نوري المالكي. قال: "نستنكر وندين بشدة ما حصل في ملعب محافظة كربلاء المقدسة خلال افتتاح بطولة غرب آسيا، التي رافقها حفل موسيقي راقص يعدّ تجاوزاً على حرمة المدينة وهتكاً لقدسية مدينة الإمام الحسين عليه السلام"، مطالبًا الحكومة العراقية بفتح تحقيق عاجل لمحاسبة المقصرين ومن يقف خلف هذا التجاوز الفاضح على حرمة المدينة المقدسة، "سواء كانت الحكومة المحلية أو وزارة الشباب والرياضة أو الاتحاد العراقي لكرة القدم"، مشددًا على ضرورة ضمان عدم تكرار هذه الأفعال مجددًا.

وأصدر ديوان الوقف الشيعي بيانًا معتبرًا ما حصل فعلًا شنيعًا تجاوز الحدود الشرعية وتعدى الضوابط الأخلاقية. وقال البيان: "تلقينا ببالغ الأسف نبأ الانتهاك الصارخ لقدسية كربلاء المقدسة بما تضمنه احتفال افتتاح دورة رياضية في ملعب كربلاء".

فخورون بها

في مقابل المالكي ولفيف من رجال الدين الشيعة، هم العراقيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالدفاع عن العازفة سعادة التي تلام لوقوفها مكشوفة الذراعين في ملعب وسط كربلاء، مؤكدين فخرهم بها، كما دعوها الى عدم الالتفات للمنتقدين. وما تصاعد أعداد متابعيها إلا رد شعبي بليغ على دعوات التشدد في العراق.

وبرزت أصوات تدعو إلى وقف هذا التشدد الديني. وفي مقابلة صحفية، وصف الصحفي مصطفى ناصر، رئيس جمعية الدفاع عن حقوق الصحفيين، انتقاد بعض السياسيين ورجال الدين حفل بطولة غرب آسيا بأنه انخفاض لمقبوليتهم، "بسبب تنامي الأمل، وزيف قواعدهم الشعبية التي يتبجحون بها في كل دورة انتخابية، لذلك يوهمون الناس أن بديلهم يعني تحول كربلاء إلى ديسكوات".

كما نقلت وسائل إعلام عراقية أن الناشط والصحافي العراقي سامر نجاح نشر عبر حسابه على فايسبوك: "رسالة إلى من يتحدث عن القدسية، الرياضة رسالة سامية، لا تسيء إليكم، بل تجمع الشعوب في بلدكم وتؤكد عودة الروح للعراق بعيدًا عن أفكاركم الحجرية. اذهبوا إلى المستشفيات التي تمص دماء الفقراء وهنالك أثبتوا قدسيتكم من أجل وطنكم بدلًا من البحث عن أمور هي المتنفس الأول للجماهير العراقية".

جبان.. وصوت كمان

على تويتر، قال عماد سهيل: "جويل سعادة العازفة في ملعب كربلاء، انتِ أجملُ من خطبة معمم لا تنفع، وأجملُ من عمامة لا تركع، فسلامٌ على خدُكٍ الأنصع".

وغرد عزّ: "أوتاركِ هَزَّت قَداسَتَهُم. في بَلَدي يُحَرِّمون الموسيقى ويُحِلّون العُهر الفِكري، لو أنها وَهَبَت نَفسها لاستنكحوها وَفي نَفسِ المكان الذي عَزَفَتْ فيهِ. إِضرِبي أكثر كي تَهتَز ضَمائِرهم".

وغرد رامي توما: "اعزفي يا حبيبتي، قد أصابنا الملل من صوت منابرهم الكاذبة".

وكتب محمد الفرهاد: "ما أعظمك ايتها العازفة فلقد ضجت الكهنة من عزف أناملك!!!".

وغردت زينة الحلبوسي: "ضاغطة الظلاميين ورافعة سكر رجال الدين المتخلفين المتأخرين المتسببين بهجمان العراق، الجميلة جويل سعادة، شكرًا".

وقال كرار إبراهيم: "السلام على من أدخلت الرعب في قلوب الكهنة، من ذاك الجبان الذي يخيفه قوس كمان".

وكتب محمد منتش: "مدعو الدين والتدين  استفزهم وأغضبهم مشهد عزف  المبدعة جويل سعادة في كربلاء، ولم يستفزعم في يوم من الأيام مشهد الفقر والحرمان في كربلاء. رجال الدين أغلبهم لا يقدرون على المشي من التخمة هم من يدخلون النار لا غيرهم".

أما حساب "أهل المغنى" فغرّد تحت صورة سعادة تعزف في ملعب كربلاء: "قُل للمَليحَةِ بالكَمَانِ الأَسّوَدِ، ماذا فَعلتِ بِمُعَممٍ مُتَعبدِ".


عدد التعليقات 10
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. جويل تحمل نسمات الحرية المسؤولة والمجبولة بالفن الراقي
اللبناني الاصيل - GMT الأحد 04 أغسطس 2019 21:35
ما هذه القدسية التي هتكتها عازفة بيانو إذا كانت ترتدي قميصا او بلوزة بدون اكمام؟لمنتقديها نقول كفاكم نفاقا وكذبا على الناس للابقاء على سيطرتكم انتم رجال الدين على عقول الشعب بالخزعبلات والاكاذيب والتدجيل في حين ان المشاكل والانتهاكات الحقيقية لقدسية الانسان وحقوقه تحدثونها كل يوم في عراقكم الجميل والابي وصاحب التاريخ العريق والفن الاصيل.فلتقرؤوا قليلا تقارير المنظمات الدولية الانسانية التي تتحدث عن سياسييكم الذين يتاجرون بالبشر ويعتدون على القاصرات والبنات والنساء وحتى الاولاد ويستغلونهم شر استغلال.وافضل مثال على ذلك هوان" الفقه الشيعي يجعل سن التاسعة سقفاً للتزويج الفعلي، وما دون ذلك يصح كتابة عقد لـ"المداعبة الجسدية" دون "دخول شرعي". أثبت كبار الفقهاء الشيعة في فتاواهم هذا "التصور الاجتهادي" فيما رفضه آية الله محمد حسين فضل الله وآية الله محمد باقر الصدر لان مثل هذا القانون يسوق لان تصبح النساء جواري.جويل نقلت تسمات الحرية المسؤولة والمقترنة باخترام الذات بقالب فني عشقه ابناء العراق المخلصين لوطنهم وليس اؤلئك المرتهنين لفكرهم المنغلق الذي جلب ويجلب لهم الكوارث في كل المجالات والميادين
2. شكراً لكل من شارك في إحياء مهرجان الأفتتاح
أبراهيم - GMT الأحد 04 أغسطس 2019 21:54
الشُكر والعرفان بالجميل لكل من يدخل الفرحة والبهجه للقلوب الكسيرة والنفوس المُتعبه ويُناغي أمال اليائسين ولو لسويعات قليلة . وحتى هذه التي هي أشبه بالحلم قد كبُرت على الجهلة المتخلفين والمشعوذين
3. ناس تفهم بالمقلوب
فول على طول - GMT الأحد 04 أغسطس 2019 23:20
يبيحون نكاح المتعة ويحرمون الموسيقى ...يبيحون الدماء ويحرمون كأس خمر تحمى من الجلطات القلبية ...يبيحون لحوم البشر ويحرمون قطعة لحم خنزير يسد بها الجائع رمقة والذى لا يقدر على ثمن اللحوم البلدية ...شعب اذا ضرب الحذاء بة ...صاح الحذاء بأى ذنب أضرب .
4. اللعب باسم الدين
على قادر - GMT الأحد 04 أغسطس 2019 23:22
كل من افتعل هذه الضجه هو المالكى وبعد ان سقط عراقيأ وبكل معانى السقوط فقد اراد استغلال هذا الحدث الذى يعتبر او نجمه تظهر فى افق العراق الجريح بعد انحسار الكابوس لدوله المالكى العميقه وتفرق حزبه الكريه حزب اللغوه وقد اوعز الى احد من بقى من اتباعه رئيس ما يسمى الوقف الشيعى بتشغيل ماكنه الظلام والسعير اولا لاظهار نفسه ومحاوله اثبات تاثيره على الوضع العراقى وديمومه الفرقه بين ابناء الشعب العراقى اما بالنسبه الى التعس رئيس الوقف الشيعى كان اجدر به محاوله رد الاعتبار لما تعرض له من تحقير عندما هاجمته احد المجاميع المسلحه وهروبه الشنيع الى النجف واقولها للمالكى وغلامه موضوع البحث ... ان لم تستحى افعل ما شئت
5. تدنيس كربلاء
صالح - GMT الأحد 04 أغسطس 2019 23:28
سياسيو كربلاء هم الذين يدنسوها( اغلبهم) اقذر من القذارة و المالكي عميل ايراني يظهر في وضح النهار
6. العازفة
Salah - GMT الإثنين 05 أغسطس 2019 03:15
العازفة اشرف من عمائم المتعة والمخدرات واللطم
7. الدولة الشيعية نموذج للتخلف
كريم - GMT الإثنين 05 أغسطس 2019 07:19
كان يمكن للعراق ان يستغل سقوط الدكتاتورية لبناء عراق ديمقراطي سعيد ولكن جنود التخلف من معممي الشيعة كانوا له بالمرصاد فهذه القوى الظلامية سيطرت على مؤسسات الدولة وافرغتها من عملها لتتحول الى مؤسسات للنهب وجندت الفئة الحاكمة جماهيرها الجاهلة الى مليشيات تدعى مكافحة الارهاب ولكنها تدافع عن مصالح دولة اجنبية هي ايران كما اعتبرت المستوطنين الايرانيين مواطنين من الدرجة الاولى ومارست اساليب في تحقير المراة والعلم وشجعت على الفساد والعشائرية ورمت بكل الاخطاء والذنوب على اسرائيل والغرب لتبرئ فعلتها او افعالها الشنيعة
8. يدافعون عن جويل سعادة
Rizgar - GMT الإثنين 05 أغسطس 2019 09:31
اليس هؤلاء المعممين liaising مع الا مريكان يصونون لكم كيانكم اللقيط ؟؟ اين كنتم ٢٠٠٣ ؟ عندما نجح المعممين با نعاش resuscitate كيانكم من الموت المحقق ؟
9. عصر الظلام
عبد الحق - GMT الإثنين 05 أغسطس 2019 09:48
هل اصبح نشيد الوطن الحبيب العراق يدنس ارض النجف ام اعمالكم القذرة هي التي تدنس كل ذرة تراب فيه ...انظروا ماذا فعلتم بالبلد فبعد الخراب والدمار والقتل والنهب وهتك الاعراض جعلتموه ولاية تابعة لاعداء الله والدين .
10. THANK YOU
arrak - GMT الأربعاء 07 أغسطس 2019 21:27
عندما ننحدر دون الجاهلية و يرأس الرعاع والهمج دولة تصبح الانامل الرقيقة والنغمة الشريفة , عورة


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. النظام يواصل تصعيده لقضم مناطق المعارضة السورية
  2. هكذا تستخدم طهران حسابات التواصل للمعتقلين لاختراق المعارضة
  3. عقوبات أميركية مرتقبة على رجال أعمال ووزراء مسيحيين
  4. رشيدة طليب تهاجم دامعة ترمب ونتانياهو
  5. واشنطن تأسف لإطلاق جبل طارق سراح الناقلة الإيرانية
  6. زوجان يواجهان السجن بتهمة سرقة رمل سردينيا
  7. انتحار الملياردير إيبستين يطيح بمدير السجون الأميركية
  8. التحالف العربي يُنفذ عمليات عسكرية نوعية في صنعاء
  9. الحكومة البريطانية: لا حرية تنقل أو إقامة للأوروبيين بعد بريكست
  10. لقاء ماكرون - بوتين... رغبة في التقارب رغم الخلافات
  11. الصين تستخدم تويتر وفايسبوك ضد متظاهري هونغ كونغ
  12. تجربة أميركية ناجحة لصاروخ تقليدي متوسط المدى
  13. بريطانيا تستعد للخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق
  14. الصين تريد تحويل شينزن إلى
  15. الكويت ترفض اقتراح معاهدة عدم الاعتداء
  16. ماكرون لبوتين: وقف إطلاق النار في إدلب أمر ملح
في أخبار