تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
قبل ساعات من الوقوف بعرفات

الكعبة المشرفة تكتسي بلباس العيد ابتهاجا بضيوف الرحمن

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من مكة المكرمة: جرى منذ قليل مراسم مراسم استبدال كسوة الكعبة المشرفة، والتي قام بها 160 فنيا وصانعا، في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، الذي يوافق وقفة عرفات.

وبثت قناة الإخبارية السعودية مراسم استبدال الكسوة، بإشراف ومتابعة الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، وبحضور عدد من منسوبى الرئاسة ومصنع كسوة الكعبة المشرفة، حيث تم إنزال الكسوة القديمة وإبدالها بالجديدة التى تمت صناعتها من الحرير الخالص والذهب.

وأوضح وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام أحمد بن محمد المنصوري أنه تم إنزال الكسوة القديمة للكعبة، وإلباسها الكسوة الجديدة، والمكونة من أربعة جوانب مفرقة وستارة الباب، حيث تم رفع كل جنب من جوانب الكعبة الأربعة على حدة إلى أعلى الكعبة المشرفة تمهيداً لفردها على الجنب القديم وتم تثبيت الجنب من أعلى بربطها وإسقاط الطرف الآخر من الجنب بعد أن تم حلّ حبال الجنب القديم، بتحريك الجنب الجديد إلى أعلى وأسفل في حركة دائمة، بعدها سقط الجنب القديم من أسفل وبقي الجنب الجديد، وتكررت العملية أربع مرات لكل جانب إلى أن اكتمل الثوب، ثم بعدها تم وزن الحزام على خط مستقيم للجهات الأربع بخياطته.

تفاصيل الكسوة الجديدة

وقال المنصوري أن تغيير الكسوة بدأ أولاً من جهة الحطيم، لوجود الميزاب الذي له فتحة خاصة به بأعلى الثوب وبعد أن تم تثبيت كل الجوانب تثبت الأركان بحياكتها من أعلى الثوب إلى أسفله، وبعد الانتهاء من ذلك تم وضع الستارة التي احتاجت إلى وقت وإتقان في العمل، وذلك بعمل فتحة تقدر بمساحة الستارة في القماش الأسود والتي تقدر بحوالي 3،30 متر عرضاً حتى نهاية الثوب، ومن ثم تم عمل ثلاث فتحات في القماش الأسود لتثبيت الستارة من تحت القماش، وأخيرًا تم تثبيت الأطراف بحياكتها في القماش الأسود على الثوب".

وأوضح في تصريحات لوكالة الأنباء السعودية "واس" أن الكسوة تتوشح من الخارج بنقوش منسوجة بخيوط النسيج السوداء ( بطريقة الجاكارد ) كتب عليها لفظ (يا الله يا الله ) ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) و( سبحان الله وبحمده ) و( سبحان الله العظيم ) و( يا ديان يا منان) وتتكرر هذه العبارات على قطع قماش الكسوة جميعها.

وأفاد أن عدد قطع حزام كسوة الكعبة المشرفة يبلغ 16 قطعة, بالإضافة إلى ست قطع و12 قنديلًا أسفل الحزام وأربع صمديات توضع في أركان الكعبة وخمس قناديل ( الله أكبر ) أعلى الحجر الأسود , إلى جانب الستارة الخارجية لباب الكعبة المشرفة.

وبين أن الكسوة تستهلك نحو (670) كيلو جرامًا من الحرير الخام الذي تتم صباغته داخل المجمع باللون الأسود و120 كيلو جراماً من أسلاك الذهب و100 من أسلاك الفضة.

وأشار إلى أنه يعمل في مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة قرابة (200) صانع وإداري، وجميعهم من المواطنين المدربين والمؤهلين والمتخصصين.

وفي سياق متصل قال الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس في كلمة له بهذه المناسبة " نحمد الله - عز وجل- أن هيَّأ لبلادنا المباركة قيادة صادقة مخلصة جعلت خدمة الكعبة المشرفة والحرمين الشريفين وقاصديهما، وخدمة المشاعر المقدسة من أولى اهتماماتها.

وأضاف أن ما شهده الحرمان الشريفان من إنجازات عظمى، وخدمات مثلى، وتسهيلات كبرى، وما تحقق من المشاريع العملاقة المباركة ستعكس الجهود المتميزة والمثالية خلال هذا الموسم العظيم، التي سينعم بها ضيوف الرحمن الكرام.

طلعات جوية

هذا وقد رفعت القيادة العامة لطيران الأمن من جاهزيتها , وكثفت طلعاتها الجوية في سماء مكة المكرمة والمشاعر المقدسة اليوم , بالتزامن مع بدء عملية تصعيد حجاج بيت الله الحرام لقضاء يوم التروية في مشعر منى ومن ثم تفويج الحجاج لمشعر عرفات.

وأوضح قائد عام طيران الأمن اللواء المهندس حسن بن زايد آل بسام أن طائرات الأمن تجوب سماء مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وترصد خلال طلعاتها المتواصلة الحالة الأمنية والحركة المرورية لحجاج بيت الله الحرام خلال تحركاتهم وحتى استقرارهم في مشعر منى، لقضاء يوم التروية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. السعودية تدعو مجلس الأمن إلى رفض ممارسات إسرائيل وإيران
  2. من هي السيدة التي سيؤدي المجلس السيادي السوداني القسم أمامها؟
  3. لماذا تعامل النساء
  4. أستراليا تعلن انضمامها إلى قوة بحرية لتأمين الملاحة في الخليج
  5. جيفري إبستين رجل الأعمال الأمريكي
  6. في الجزائر... الحراك والسلطة في مأزق!
  7. ترمب يعرض وساطته بمواجهة الوضع
  8. بومبيو: أميركا حجبت 2.7 مليون برميل من النفط الإيراني عن السوق
  9. تشكيل المجلس السيادي في السودان لقيادة المرحلة الانتقالية
  10. حكومة تصريف أعمال في إيطاليا برئاسة كونتي
  11. أنقرة تحذر دمشق من
  12. ظريف إلى فرنسا للقاء ماكرون
  13. الاتحاد الأوروبي يرفض اقتراح جونسون بشأن الحدود في ايرلندا
  14. الإمارات الرسمية والشعبية تنعى حبيب الصايغ
  15. صدمة أردنية برحيل ملهمة ذوي الإعاقة
  16. العراق يبحث مع ألمانيا توسيع دور
في أخبار