تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
العلماء تصدوا لرواد مواقع التواصل الاجتماعي

السخرية من رجل يصلي على دراجة تغضب الأزهر

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أثارت موجة من السخرية عبر مواقع السوشيال ميديا، من رجل أدى صلاة العيد على دراجته الهوائية، غضب علماء الأزهر الشريف، لاسيما في ظل انتشار أنباء تفيد بوفاة الرجل بأزمة قلبية، متأثرًا بتلك السخرية، وطلاق ابنته، قبل أن يخرج الرجل نافيًا تلك الأنباء.

انتشرت صورة لرجل يؤدي صلاة عيد الأضحى، على دراجته الهوائية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مصحوبة بموجة واسعة من السخرية، معتبرين أنه يصلي بطريقة خاطئة، وخرجت أنباء تفيد بأن ابنته أعلنت أنه أصيب بأزمة قلبية وتوفي متأثرًا بحملات السخرية، وأن إحدى بناته طلقت للسبب نفسه.

وأثارت سخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي من الرجل الستيني، غضب علماء الأزهر الشريف، الذين وأكدوا أن صلاته صحيحة. وقال الشيخ صالح محمد عبد الحميد، عضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، على الواقعة، قائلا إن "ما أصاب الرجل في رقبة كل من ساهم في النشر، والتشهير به وبأهله".

وقال الشيخ صالح، إن صلاة الرجل صحيحة، وتابع: "للعلم لكل من شير (نشر) وفضح وأجزم وأفتى بدون علم أو دراية أن صلاة الرجل باطلة وغير مقبولة، هذا جهل واضح بأحكام الشريعة وإفتاء بدون علم أو دراية، لأن صلاة الرجل صحيحة، وجائزة ومقبولة إن شاء الله".

وأضاف: "هذه مسألة يعرفها كل طلاب العلم الشرعي فضلا عن العلماء والمتصدرين للفتوى، وهي الصلاة على الدابة أو حتى الصلاة في النعلين".

وقال الداعية المصري، عبد الله رشدي، الخطيب بوزارة الأوقاف، إن "صلاة "رجل العجلة" صحيحة مئة بالمئة، وليس كما ادعى البعض بأنها باطلة، موضحًا أن "من سخر من هذا الرجل الكبير بالسن لا يعلمون أن صلاة العيد نافلة، وبالتالي يجوز للمسلم أن يُصلي جالسًا إما على كرسي أو دراجة، وله نصف الأجر".

وأضاف في مقطع فيديو له: "هذا الرجل حصل على نصف الأجر، ومن يصلي قائمًا له الأجر كله"، متابعًا: "ما فعله هذا الرجل هو أنه أدى صلاة عيده جالسًا، وهذا ليس حرامًا، أو عيبًا، وكل ذلك لا يستدعي أن تتم السخرية والاستهزاء به، كما طالب بضرورة احترام الكبار، من قبل جيل الشباب الحالي".

وأشار إلى أن "النبي محمد، كان يُصلي السنن على دابته الحمار أو البغل، وعندما يريد صلاة الفريضة يصليها قيامًا، وهذا الأمر مُتفق عليه في المذاهب الأربعة".

وطالب الداعية المصري، كل من ساهم بنشر الصورة، وجرح الرجل العجوز بكلمة، أن يحذف الصورة ويعتذر للرجل، ويستغفر ربه.

وتسبب تصدي علماء الأزهر لسخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي، في ظهور موجة مضادة من التعاطف مع الرجل، الذي  ظهر اليوم الأربعاء، معلنًا أنه لم يمت.

وقال المواطن المصري ويدعى، محمد محمد سنقر، إن اضطر لأداء صلاة العيد راكبًا على دراجته الهوائية، لأنه مريض ولا يقوي على الركوع أو السجود، وأضاف في تصريحات له، اليوم الأربعاء، أنه أصيب بالتهاب شديد في فقرات الظهر وخشونة بالركبتين، وأثر ذلك على صحته حتى أنه أصبح لا يستطيع الركوع أو السجود ويضطر للصلاة جالسا على الكرسي.

ولفت إلى أنه في أول أيام عيد الأضحى، حرص على أداء الصلاة في ساحة مساكن كفر حجازي بمدينة المحلة الكبرى بوسط الدلتا، بغرض كسب الثواب، رغم إلحاح زوجته وبناته على الذهاب للمسجد القريب من المنزل تخفيفا عنه حتى لا يشعر بألم في ظهره أو قدميه، ولكنه رفض ذلك وأصر على الذهاب للساحة للصلاة فيها، مبتغيا الأجر والثواب من الله.

وأشار إلى أنه استقل دراجته الهوائية وتوجه إلى ساحة الصلاة، ولم يجد مكانا مرتفعا عن الأرض للجلوس والصلاة عليه، نظرا لعدم استطاعته الركوع والسجود، ولم يجد أي رصيف يجلس عليه في الساحة، وبدأ المصلون في الصلاة.

وأكد على أنه اضطر للوقوف على الدراجة والشروع في الصلاة، حرصا منه على عدم تفويتها، وقام بخلع حذائه ودخل في الصلاة مع المصلين.

وكانت صورة الرجل انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي وهو يصلي راكبًا على دراجته الهوائية، وانهال عليه الناس سخرية، معتبرين أنه يصلي بطريقة خاطئة.


عدد التعليقات 8
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ايمان مزيف
كورونا مثلج - GMT الأربعاء 14 أغسطس 2019 21:00
نتسائل ما السبب الذي يجعل الغرب لايحترم المسلمين والعرب حول العالم !! الجواب وبكل وضوح في هذا المقال!!
2. السخرية المستحقة
سمير - GMT الخميس 15 أغسطس 2019 04:54
هؤلاء الساخرون لماذا لايوجهون سخريتهم إلى أشياء تستحق السخرية .. مثلاً .. كرسي الإعتراف .. أجلس بين يدي بني آدم مثلي ليمنحني صك جنة عرضها السماوات والأرض مقابل دريهمات معدودة .
3. تطوير الصلاة
يوسف يوسف - GMT الخميس 15 أغسطس 2019 06:28
اعتقد انه الوقت حان لتطوير الصلاة عند المسلمين تسمى مثلا صلاة السفر او صلاة اكسبرس على ان تكون بدون سجود وبدون جلوس وذلك تسهيلا للمسلمين ومنع الاستهزاء بهن وخاصة النساء عندما يسجدون في الاماكن العامة. والله من وراء القصد.
4. ومالو
سعيد - GMT الخميس 15 أغسطس 2019 19:13
ومالو يعني هو الله ما بيسمعوش على الدراجة والله ايه
5. الله الله
ابراهيم - GMT الخميس 15 أغسطس 2019 19:17
المشكلة عند البشر ان الاديان تحولت الى طقوس ومراسيم فقط ولم تعد علاقة بين الخالق والمخلوق بل اصبحت شكليات اما الذي في القلب فليس مهما فما من احد يفكر هل ان الذي يصلي هو انسان طيب ام شرير هل هو مؤمن فعلا ام انه يسير في تيار النفاق الاجتماعي ليرضي من حوله واصبح تفكير الناس ينصب في كيفية الصلاة وشكلها واي يد فوق الاخرى وما الى هنالك وهذا هو سبب الارهاب باعتقادي وسبب الشرور لان المؤمنين لا يعرفون من الدين الا هذه الطقوس التي لا تقدم ولا تؤخر
6. الراجل عمل ايه غلط
فاتن - GMT الخميس 15 أغسطس 2019 19:19
اذا كان الراجل مؤمن فعلا يعني عمل ايه غلط وما هي الجريمة التي اقترفها سيبوه في حالو دا راجل طيب مش خبيث يعني هو بيصلي يعني دي علاقة مع ربنا انت ومالكو يعني بتحشرو نفسييكو في كل حاجة
7. ليه ما تشوفوش الناحية الايجابية يا عرب
طيب ايه الي حصل - GMT الخميس 15 أغسطس 2019 19:22
على الاقل انو بيصلي في ناس ما بتصليش ابدا يعني اللي بيصلي مش افضل من الي ما بيصليش
8. محنة العقل المسلم
فول على طول - GMT الخميس 15 أغسطس 2019 20:40
تبارى الذين أمنوا فى تعريف الصلاة على الدراجة وأثبتوا أنها صحيحة مصيبة كبرىى أليس كذلك ؟ ومن أدراهم أنها صحيحة ؟ ومن أدراهم أنها غير صحيحة ؟ الذين أمنوا حصروا الخالق فى بوتقة صغيرة على مقاسهم وتولوا هم بالانابة عنة كل أحكامة ....لا أعرف لماذا يتدخل الذين أمنوا فى شئون الغير ؟ رجل بسيط يصلى فوق دراجتة ..ما شأن الغير بذلك ؟ اللة يسمع ويرى ويراقب سواء كنت فوق الدراجة أو تحت الماء وهو الذى يجازى .....عموما فان اللة الحقيقى يهتم بالقلوب الصافية والأعمال الصالحة ولا يهتم سواء كنت فوق الدراجة أو تحت الأرض .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب: طهران تود إجراء محادثات
  2. قوات النظام السوري تدخل مدينة خان شيخون
  3. ترمب مستاء من
  4. الديوان الأميري الكويتي: الشيخ صباح الأحمد يتعافى
  5. من هو
  6. الأردن يستدعي سفير إسرائيل
  7. ظريف يبحث
  8. جيفري إيبستين... هوس في الجنس ونقاط غامضة كثيرة
  9. بريطانيا...
  10. السعودية تؤسّس أكاديميات للفنون
  11. قصة ظهور السيدة العذراء على هيئة حمامة بيضاء في مصر
  12. لندن ترحب بالإعلان الدستوري في السودان
  13. إعادة فرض قيود مكثفة في كشمير
  14. الأويغور في مصر يخشون
  15. محتجو هونغ كونغ يتظاهرون لتأكيد سلمية تحركهم
في أخبار