قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف: يجمع المهرجان الدولي للتصوير "إكسبوجر" 2019، الذي ينظمه "المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة" في الفترة 19-22 سبتمبر المقبل في مركز إكسبو الشارقة، نخبة من مصورين عالميين، منهم 4 من كبار محترفي التصوير على مستوى العالم، ستيفن ويلكس، فرانس لانتنج، غابرييل ويكبولد، ويل بورارد لوكاس، وتُعرض أعمالهم للمرة الأولى في إمارة الشارقة في معارض حصرية ضمن المهرجان.
 
يتيح المهرجان من خلال استضافته لتلك الأسماء اللامعة فرصة لمحبي فنون التصوير الفوتوغرافي في الإمارات للتعرّف إلى الأعمال العالمية التي صاغتها عدساتهم، ولحضور مجموعة جلسات نقاشية وورش العمل التي يشارك فيها نجوم فن التصوير الفوتوغرافي تفاصيل مسيرتهم الفنية والمهنية، ويكشفون التقنيات الصحيحة التي اعتمدوها لالتقاط الصور.

ستيفن ويلكس


المصّور الأميركي ستيفن ويلكس أحد المشاركين في المهرجان يعدّ أحد أشهر المصورين وأكثرهم إبداعًا في الولايات المتحدة الأميركية، الذي تُعرض أعماله في أبرز المتاحف والمعارض حول العالم، كما ظهرت أعماله في كبريات الصحف والمجلات العالمية.
 
يستعرض "إكسبوجر" في نسخته لهذا العام مشروع ويلكس الحصري، الذي يحمل عنوان "من النهار إلى الليل"، وهو عبارة عن مجموعة من المناظر الحضرية والطبيعية، التي التقطها من زاوية ثابتة خلال 30 ساعة، كما يُنظّم يوم الأحد 22 سبتمبر 2019، في الساعة السادسة مساءً، ندوة خاصة يتطرق من خلالها المصور للحديث حول هذا المعرض.

فرانس لانتنج


يروي المصور العالمي "فرانس لانتنج" رحلته القاريّة التي وثّق من خلالها سحر الطبيعة، وتشابكات الحياة الطبيعية المتنوعة من الأمازون وصولًا إلى القارة القطبية الجنوبية، مقدمًا محاولة جادّة لفهم كوكبنا من خلال الصور الفوتوغرافية التي تُعبّر عن شغفه بالطبيعة واهتمامه بمستقبل كوكب الأرض. 

يُنظّم المهرجان ندوة خاصة حول هذا المعرض، يقدّم فيها لانتينج، صورًا قريبة للحيوانات تكشف أوجه تقارب مختلف أنواع الحياة على كوكب الأرض، الجمعة 20 سبتمبر 2019.

غابرييل ويكبولد


توثق عدسة المصور العالمي غابرييل ويكبولد جوانب الحياة اليومية، وقضاياها المختلفة مثل: الاستدامة، والشيخوخة، والاعتماد على التقنية والتكنولوجيا، والهوية، وتمكين المرأة، وغيرها، فيما يشارك ويكبولد في ندوة بعنوان "استكشاف دلالة التصوير الفوتوغرافي المعاصر"، يوم الجمعة 20 سبتمبر.

ويل بورارد لوكاس


أما رجل الأعمال ومصور الحياة البرية البريطاني ويل بورارد لوكاس فيشتهر باستخدام تقنيات خاصة مثل كاميرات التصوير الليلية المزودة بحساسات، إلى جانب تطويره لأجهزة مبتكرة مثل العربة المسيّرة عن بُعد والمزودة بكاميرا "بيتلكام"، التي تسمح بالتقاط صور قريبة جدًا للحيوانات البرية المفترسة، حيث سيكون جمهور المهرجان على موعد مع معرضه الذي يقدم دراسة فوتوغرافية متعمقة عن حياة الفيلة المهددة بالفناء في أفريقيا، ويشارك ويل بورارد لوكاس في ندوة تحت عنوان "مغامرة بعيدة" يوم الأحد 22 سبتمبر.
 
عرض خاص يسبق الافتتاح الرسمي
يقدم كبار المصورين الأربعة عروضًا للتعريف بمشاريعهم الفردية والمفاهيم الكامنة وراءها، في عرض حصري خاص "للمدعوين فقط" يسبق الافتتاح الرسمي، يوم الأربعاء 18 سبتمبر، حيث يتضمن الحدث جولة مع كل مصور في معرضه الخاص.
 
حول استضافة هذه الأسماء اللامعة، قال طارق سعيد علاي، مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة: تحلّ على المهرجان سنويًا نخبة من كبار المصورين العرب والعالميين، ساهمت في تأسيس مراحل جديدة في مجال التصوير الضوئي، لهذا حرصنا على توفير الفرصة للجمهور في المنطقة ليطلع على تلك التجارب عن كثب ويتعرف إليها".  

وشدد علاي على أن"المهرجان يواكب أحدث المستجدات في عالم التصوير، ويسلّط الضوء على خبرات المصورين، ويستعرض قصص نجاحهم، ويحرص على دعم المواهب الشابة وتمكينها، إلى جانب توفير المعدات والمستلزمات الخاصة للتصوير من كبرى الشركات".