قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

تحتفل المملكة العربية السعودية بعيدها الوطني الـ89 بفعاليات عدة، وتعد ذكرى العيد الوطني السعودي احتفالًا بمناسبة مرور 89 عاما على توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز آل سعود الذي حدث في عام 1932 ميلاديًا، كما لا يقتصر الاحتفال على منح المواطنين إجازة رسمية في هذا اليوم، ولكن يتم تنظيم الاحتفالات والمهرجانات في جميع أنحاء المملكة.

إيلاف: تقوم غالبية الشركات والهايبر ماركت في المملكة بتقديم خصومات وعروض خاصة قد تصل نسبتها إلى 50% خلال أيام الاحتفال بالعيد الوطني للمملكة العربية السعودية لمشاركة الفرحة مع الشعب السعودي وكنوع من العرفان بالجميل.

حوالى 6 آلاف علم في الرياض
من جهتها، أتمت أمانة منطقة الرياض تجهيز وتزيين طرقات وشوارع وجسور وميادين مدينة الرياض بالأعلام الوطنيّة والإضاءات الخضراء والإنارات التفاعلية واللوحات الاحتفالية استعدادًا للاحتفاء باليوم الوطني الـ89 للمملكة.

نشرت أمانة الرياض 5900 علم وطني في الطرق الرئيسة والتقاطعات الحيوية والميادين، إلى جانب تركيب 2474 إضاءة خضراء و1040 لوحة احتفالية بمختلف الأحجام تحمل عبارات وطنية تؤكد تلاحم القيادة والشعب، كما جهزت 120 ألف هدية للسكان.

وتنظم أمانة الرياض فعالية "خدمة وطن"، وهي فعالية مجتمعية تتيح للسكّان والمتطوعين المشاركة في أعمال الزراعة والنظافة تعبيرًا عن الولاء للقيادة والانتماء إلى الوطن، في الحدائق وحول المساجد، إلى جانب استكمال زراعة حديقة جديدة.

كما تنفذ أمانة الرياض فعالية محبة بحديقة النهضة في اليوم الوطني، حيث ستتزيّن الحديقة بالأعلام الوطنية والإضاءات الخضراء، وتشمل العديد من الفعاليات، من أهمها الرسم على جدارية بطول 100متر يشارك بها الفنانون والأهالي للتعبير عن فرحتهم في يوم الوطن.

ويشارك العديد من الجهات الحكومية والأهلية وبالتنسيق مع أمانة منطقة الرياض عبر إضاءة المباني والأبراج باللون الأخضر لتكتمل المظاهر الاحتفالية في الطرقات والأماكن العامة.

وتعمل أمانة منطقة الرياض مع مختلف الجهات الحكوميّة ذات العلاقة على نجاح تنظيم مختلف الفعاليّات والأنشطة الترفيهية المقامة في مدينة الرياض بمناسبة اليوم الوطني الـ89.

تهديد للسلم العالمي
للمناسبة، أكّد سفير المملكة العربية السعودية في لبنان وليد بخاري، حرص قيادة المملكة على لبنان وشعبه بكل فئاته وطوائفه وأمنه واستقراره، وحرصها كذلك على إحاطة جميع الإخوة اللبنانيين بأواصر المحبة وحثهم على التكاتف وتغليب المصلحة اللبنانية والعيش المشترك على ما عداها. ولفت إلى أن المملكة تتعرّض لمسلسل عدواني واضح الأهادف والنوايا، معتبرًا أن الهجوم الجبان الذي استهدف منشآت شركة «أرمكو» ليس اعتداء على السعودية فحسب، بل على العالم أجمع، لأنه يُهدّد السلم والأمن الدوليين.

زكان السفير بخاري أقام حفل استقبال بمناسبة العيد الوطني التاسع والثمانين للمملكة العربية السعودية في المتحف الوطني في بيروت أمس حضره وزير السياحة اللبناني أفيديس كيدينيان ممثلًا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، النائب علي بزي ممثلًا رئيس مجلس النواب نبيه بري، النائب بهية الحريري ممثلة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، الرؤساء أمين الجميّل، حسين الحسيني، فؤاد السنيورة، نجيب ميقاتي وتمام سلام، نائب رئيس مجلس النواب النائب ايلي الفرزلي، نائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني، وعدد من الوزراء والنواب وكبار الشخصيات.

رحب الفنان جهاد الأطرش بالسفير بخاري بكلمة قال فيها: «في هذا اليومِ الأغرِّ وعلى عتباتِ المتحفِ الوطنيِّ رمزُ وِحْدةِ الأشقَّاء اللُّبنانيين بكل أطيافِهم وحارسِ تاريخِ عيشِهم المُشتركِ نسْتذكِرُ معًا في مناسبةٍ عظيمةٍ هي يومُنَا الوطنيُّ المجيد قصَّةَ مَلْحَمَتَهُ التاريخيّةَ الخالدةَ في توحيدِ بلادي تحت رايةٍ واحدةٍ بقيادةِ فارسِ الجزيرةِ العربيّةِ الملكِ المؤسِّسِ المغفورِ له - بِإِذنِ اللهِ تَعالى - الملكُ عبدُ العزيزِ بْنُ عبدِ الرَّحمنِ آل سعودِ - طَيَّبَ اللهُ ثَرَاه - حين استطاعَ مع قليلٍ من الرِّجالِ وبكثيرٍ من الإيمَانِ، أنْ يجمع شتاتَ أُمَّةٍ ويُلمْلِمَ أطرافَ وطَنٍ".

أردف: "يأتي اليومُ الوطنيُّ للمملكةِ العربيةِ السعوديّةِ في ظلِّ تَطَوُّراتٍ استثنائيَّةٍ تشهدُها المنطقة، وفي ظلِّ تحدّياتٍ تواجهُ البُلدانَ العربية ككل.. ‏‎والمملكةُ تقع على رأسِ البلدانِ المستهدفةِ تعرَّضَتْ وتتعرّضُ لِمُسلسلٍ عْدوانيٍّ واضحَ الأهدافِ والنوايا".

كما اعتبر أنّ الهجومَ الجبانَ الذي استهدفَ المنشآتِ النفطيَّةَ الحَيَوِيَّةَ ليس اعتداءً على المملكةِ فَحَسْب بل يُعتبرُ اعتداءً على العالمِ أجمع وذلك من خلالِ استهداف إمداداتِ الطاقةِ للأسواقِ الدَّوْليّةِ.

فعاليات وأنشطة وبرامج عدة نظمتها الهيئة العامة للترفيه احتفالًا باليوم الوطني السعودي 89، ولعل من أهم هذه البرامج إطلاق الهيئة وللمرة الأولى في المملكة برنامج «تجارب السعودية»، والذي يهدف بتجربته الفريدة من نوعها لأخذ الزوّار في جولة استكشافية في مناطق المملكة الـ13، خلال الفترة من 19 إلى 23 سبتمبر.

يشار إلى أنّ أهمية هذا البرنامج جاءت مكملة لتوجيه رئيس الهيئة تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ بضرورة التركيز على إبراز الموروث السعودي بكل صوره، وصناعة تجربة ترفيهية ممتعة للمواطنين والمقيمين والزوار.

تجدر الإشارة إلى أنّ «تجارب السعودية» يضم في تفاصيله 70 برنامجًا معدًا ومتكاملًا بالأنشطة التي تتوافق مع مختلف الأذواق والأعمار، منها: ورش العمل الفنية والثقافية، والمغامرات الطبيعية، والأنشطة الرياضية، والزيارات التاريخية، بالإضافة للفعاليات المتنوعة والعديد من التفاصيل الأخرى المشوقة، التي تعكس بأثرها وحدة وجمال هذا الوطن وتلاحم شعبه وقيادته.