واشنطن: وصف زعيم كتلة الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأميركي ميتش ماكونيل الجمعة بـ"الكابوس الاستراتيجي" قرار الرئيس دونالد ترمب سحب القوات الأميركية من سوريا.

وكتب ماكونيل في مقال في صحيفة "واشنطن بوست" إن "سحب القوات الأميركية من سوريا خطأ استراتيجي فادح". وأضاف إن "ذلك سيجعل الشعب الأميركي وأرضه أقل أمانًا وسيشجّع أعداءنا ويضعف تحالفات مهمة".

أضاف "على الرغم من صمود وقف إطلاق النار الذي أعلن عنه الخميس لخمسة أيام، أدت حوادث في الأسبوع المنصرم إلى تراجع حملة الولايات المتحدة ضد الدولة الإسلامية وإرهابيين آخرين".

ودافع ترمب بشدة الأربعاء عن قراره هذا، معتبرًا أنه "خطوة ذكية من وجهة النظر الاستراتيجية". ويدعم ماكونيل عادة ترمب بقوة. وقد دان من قبل قرار سحب القوات الأميركية من سوريا.

وأعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الجمعة أنه بعد مرور 24 ساعة على ابرام الاتفاق لوقف القتال بين الأتراك والأكراد في شمال سوريا يشهد الوضع تحسنًا.

لا يذكر ماكونيل في مقاله ترمب، لكنه يشبه الانسحاب من سوريا بالسياسة الخارجية للرئيس الديموقراطي السابق باراك أوباما. وكتب "رأينا الدولة الإسلامية تزدهر في العراق بعد انسحاب الرئيس باراك أوباما. سنرى هذا يحدث مجددًا في سوريا وأفغانستان إذا تخلينا عن شركائنا وانسحبنا من هذه النزاعات قبل أن نكسب فيها".

وتابع إن "حروب أميركا لن تصبح +بلا نهاية+ إلا إذا رفضت أميركا كسبها"، ملمّحًا بذلك إلى الحجة التي ذكرها ترمب دفاعًا عن الانسحاب من أجل الخروج من "حروب لا تنتهي".