فيما قضت أعلى سلطة قضائية في العراق بحظر المحاصصة السياسية في توزيع المناصب فقد تجددت إضرابات واعتصامات الطلبة لليوم الثاني، حيث واجهتهم قوات مكافحة الشغب بالقنابل الصوتية، بينما أعلنت كربلاء حظرًا للتجوال، واستدعى القضاء وزراء ونواب للتحقيق بتهم فساد.&

إيلاف: فيما يبدو انه ترضية للمحتجين في البلاد فقد حظرت المحكمة الاتحادية العراقية العليا وهي أعلى سلطة قضائية في البلاد الاثنين توزيع المناصب وفق قرار المحاصصة. وقال المتحدث باسم المحكمة حسام الساموك في بيان تابعته "إيلاف" ان مطالبة القوائم والكتل السياسية بمناصب وكلاء الوزارات ورئاسة الهيئات والدرجات الخاصة في اجهزة الدولة وفق استحقاقها الانتخابي لا سند له من الدستور.

واكد ان السير خلاف ما نص عليه الدستور قد خلق ما يسمى بالمحاصصة السياسية في توزيع المناصب، وما نجمت من ذلك من سلبيات اثرت في مسارات الدولة وفي غير المصلحة العامة.

ووجدت المحكمة انه "اضافة الى مخالفتها لمبدأ المساواة بين العراقيين الذي نصت عليه المادة (14) من الدستور والتي الزمت بالمساواة بين العراقيين أمام القانون من دون تمييز بسبب الجنس او العرق او القومية او الاصل او اللون او الدين او المذهب او المعتقد او الرأي او الوضع الاقتصادي او الاجتماعي، وخالفت الفقرة موضوع الطعن، كذلك مبدأ تكافؤ الفرص الذي نصت عليه المادة (16) من الدستور، والتي كفلت لجميع العراقيين أن ينالوا فرصهم في تولي المناصب وغيرها في الدولة على اساس الكفاءة والتخصص وغيرها من متطلبات اشغال الوظائف العامة، وألزمت المادة الدستورية المذكورة الدولة بكفالة تطبيق هذا المبدأ".

وكان رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي قد وعد في الاسبوع الماضي باجراء تعديل وزاري بعيدا عن المحاصصة الحزبية لكن فشل البرلمان في عقد جلساته مازال يعرقل تشريع اي قوانين اصلاحية، وهو يسعى اليوم إلى عقد جلسة لبحث مطالب المحتجين ومتابعة قرارات الحكومة لتنفيذها.

يعتبر توزيع المناصب وفق المحاصصة في البلاد واحدا من اكبر مشاكل البلاد، واتاح للفاشلين والفاسدين الهيمنة على مقدرات البلاد ونهب ثروات المواطنين وارتفاع نسب البطالة وانعدام الخدمات الاساسية.

القضاء يستدعي وزراء ونوابًا للتحقيق بتهم فساد
واعلن المجلس الاعلى للقضاء العراقي الاثنين عن استدعاء وزراء ونواب للتحقيق معهم بتهم فساد.

فقد أصدر قاضي تحقيق محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزية في الرصافة في بغداد قرارا باستقدام وزيرين في الحكومة السابقة واعضاء في مجلس النواب حاليا.

وقال المركز الاعلامي لمجلس القضاء الأعلى في بيان مقتضب اليوم تابعته "ايلاف" ان " قاضي تحقيق محكمة مكافحة الفساد المركزية في الرصافة أصدر بتاريخ اليوم 2019/10/28 قرارا باستقدام وزيرين في الحكومة السابقة وحاليا هم أعضاء مجلس نواب عن قضايا هدر المال العام" لكنه لم يذكر اسماء المطلوبين للتحقيق، وفي ما اذا كانوا في داخل العراق او خارجه.

ويعتبر الفساد المالي والاداري المستشري في مؤسسات الدولة العراقية المحرك الرئيس لتظاهرات الاحتجاج الشعبية التي تشهدها البلاد منذ بداية الشهر الحالي للمطالبة باحالة الفاسدين على المحاكم واسترجاع اموال الشعب التي سرقوها، حيث يعتبر العراق واحدا من اكثر عشرة بلدان فسادا في العالم بحسب منظمة الشفافية الدولية.

مكافحة الشغب تواجه تظاهرات الطلبة بالقنابل الصوتية
وقد اتسعت حركة الاضرابات والاعتصامات التي يقوم بها الطلبة في اليوم الثاني منها لتشمل جامعات ومدارس اخرى، حيث واجهتهم قوات مكافحة الشغب بالقنابل الصوتية. واكدت المفوضية العراقية العليا لحقوق الانسان قيام قوات مكافحة الشغب بتفريق اعتصامات لطلبة الجامعات والمدارس في العاصمة بغداد ومحافظات جنوبية.

طلبة الجامعات العراقية ينضمون إلى الاحتجاجات

وقال عضو المفوضية علي البياتي ان هذه القوات طوقت جامعات المستنصرية والقادسية ودجلة والفراهيدي في بغداد واستخدمت القنابل الصوتية لتفريقهم. &

وواصل طلاب الجامعات والمدارس لليوم الثاني على التوالي اضراباتهم واعتصاماتهم وخروجهم في مسيرات دعما لمطالب المحتجين، وذلك في بغداد والمحافظات الجنوبية واسط والبصرة والديوانية والناصرية والعمارة والقادسية وبابل مرددين هتافات ضد الحكومة وشعارات "الشعب يريد اسقاط النظام". & &

وهدد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الموظفين والطلبة الذين يمتنعون عن الدوام بعقوبات شديدة . وقال الناطق باسم قيادة القوات المسلحة عبد الكريم خلف الاثنين إن الضغط على المدارس لإخراج الطلبة في التظاهرات يعتبر شكلًا من أشكال الترهيب لأنه يعرّض الطلبة للخطر بحسب قوله.

حظر التجوال في كربلاء
واعلنت سلطات محافظة كربلاء الجنوبية حظرًا للتجوال يبدأ من السادسة مساء اليوم وحتى صباح الغد اثر تصاعد الاحتجاجات الشعبية فيها وإضرام النيران بمبنى المحافظة ومحاصرة القنصلية الايرانية فيها.

وقد سارعت القوات الامنية الى تفريق المتظاهرين، وارغمتهم على المغادرة من امام مبنى القنصلية. وتكتسي محاصرة القنصلية بعدا خاصا نظرا الى ان مددينة كربلاء هي مركز ديني للشيعة المسلمين، وتوجد فيها مراكز وادارات ايرانية عدة، ويقصدها في كل عام اكثر من 6 ملايين ايراني، لزيارة مرقد الامام الحسين بن علي بن ابي طالب واخيه العباس، في المدينة التي تشهد تظاهرات احتجاج منذ يوم الجمعة ضد الفساد والبطالة وسوء الخدمات العامة اضافة الى محافظات جنوبية والعاصمة بغداد.

يشار الى ان العاصمة بغداد و9 محافظات جنوبية تشهد منذ الجمعة الماضي احتجاجات ضد الفساد والبطالة وانعدام الخدمات الاساسية تخللتها اعمال عنف ومواجهة القوات الامنية للمحتجين بالغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي كما رافقها حرق لمباني الاحزاب السياسية ما اسفر عن مقتل 74 متظاهرا واصابة حوالى اربعة الاف آخرين حتى مساء الاحد.


&
&