قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

أفادت وسائل إعلام لبنانية بأنه تم الاتفاق بين أطراف سياسية لبنانية على اختيار وزير المالية السابق محمد الصفدي رئيسا للحكومة في لبنان.

وذكرت قناتا إل.بي.سي.آي وإم تي في اللبنانيتان أن عدة أحزاب لبنانية كبيرة اتفقت على اختيار محمد الصفدي وزير المالية السابق رئيسا للحكومة الجديدة في لبنان.

فيما قالت معلومات إن محتجين يتجهون نحو منزله للاعتصام.

جرى الاتفاق خلال اجتماع عقد بين رئيس الوزراء المستقيل سعد الحريري، السياسي السني البارز، وممثلين عن حركة أمل وجماعة حزب الله الشيعيتين.

وذكر تلفزيون إم تي في أن الحكومة ستكون مزيجا من الساسة والتكنوقراط.

ومن المفترض بعد هذا التوافق أن يقوم رئيس الجمهورية ميشال عون بتحديد موعد للإستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس الحكومة الجديد.

وقال المحلل السياسي اللبناني حسن حردان إن المعلومات التي رشحت عن الاجتماع الأخير بين الأطراف اللبنانية تحدثت عن اتفاق شبه نهائي على تسمية الوزير الصفدي لتشكيل حكومة تكنو سياسية بعد أن أصر الحريري على حكومة اختصاص من التكنوقراط دون سواها.

وأضاف في تصريحات لـ "سبوتنيك" أنه جرى الاتفاق بين الرئيس سعد الحريري والوزير علي حسن خليل والمعاون السياسي للأمين العام لحزب الله حسين خليل على اسم الوزير السابق محمد الصفدي لتولي رئاسة الحكومة، وتكون تكنو سياسية.

ومحمد الصفدي هو سياسي ورجل اعمال بارز ، وكانت زوجته فيوليت الصفدي تولت حقيبة وزارية في الحكومة المستقيلة.

وولد الصفدي في عام 1944، وتولى عدة وزارات في أوقات مختلفة، كان آخرها وزيرا للمالية حتى فبراير من عام 2014.

وتولى الصفدي وزارة الأشغال والنقل بين أعوام 2005 حتى 2008، ووزارة الاقتصاد الوطني من عام 2008 إلى 2009، وكان وزيرا للاقتصاد أيضا من عام 2009 إلى 2011، ثم وزيرا للمالية من 2011 إلى 2014.