مع محاولات قادة طهران التأكيد على أن ما يجري في إيران، مخططات أمنية وليست احتجاجات شعبية، استدعت الخارجية الايرانية، اليوم الأربعاء، سفير سويسرا في طهران بصفته راعيا للمصالح الأميركية على خلفية تصريحات حول الاحتجاجات في إيران.

وأكدت وزارة الخارجية الإيرانية أن السفير السويسري، ماركوس لاينتر، استدعي وجرى تسليمه رسالة احتجاج على "تدخل أميركا في شؤون إيران الداخلية". وكان البيت الأبيض، أصدر يوم الأحد، بيانا جدد فيه دعم الإدارة الأميركية للاحتجاجات التي تشهدها إيران.

ووصف وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إعلان المسؤولين الأميركيين "دعمهم" للشعب الإيراني بأنه "كذبة مخزية"، مضيفا أن "النظام الذي يمنع بإرهابه الاقتصادي وصول الأغذية والأدوية إلى المواطنين العاديين، سواء أكانوا مسنين&أو مرضى، لا يمكنه أبدا الادعاء بوقاحة دعمه للشعب الإيراني".

اجتزنا الصعوبات

من جهته، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية، سيد عباس موسوي، أن "المسؤولين الأميركيين ليسوا بالموقع الذي يسمح لهم الإعراب عن تضامنهم مع الشعب الإيراني"، لافتا إلى أن "الشعب الإيراني الذي اجتاز الكثير من الصعوبات، سيتمكن من تجاوز هذه المرحلة وتسوية قضاياه الداخلية بنفسه".

وقال بيان البيت الأبيض إن "الولايات المتحدة تدعم الشعب الإيراني في احتجاجاته السلمية ضد النظام الذي من المفترض أن يقوده. كما ندين القوة الفتاكة المستخدمة ضد المتظاهرين والقيود الصارمة المفروضة على الاتصالات".

وتابع البيان أن "طهران واصلت بتعصب تطوير برنامجها الخاص بامتلاك الأسلحة النووية وبرنامجها الصاروخي، ودعمت الإرهاب".

تصريحات بومبيو

ويوم السبت المضي، أكد وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، "وقوف الولايات المتحدة إلى جانب الشعب الإيراني"، واصفا الاحتجاجات في البلاد بـ "الانتفاضة".

وسارعت الخارجية الإيرانية للتنديد بتصريحات بومبيو، باعتبارها "تدخلا في الشؤون الإيرانية". وقال المتحدث باسمها عباس موسوي، في بيان: "ندين دعم وزير الخارجية الأميركي لعدد من مثيري الشغب في بعض المدن الإيرانية ونعتبر ذلك تدخلا في الشؤون الإيرانية".

منافقة&

ووصف المتحدث تصريحات بومبيو بأنها "منافقة وانتهازية"، مضيفا أن الشعب الإيراني "يدرك أنها لا تشكل أي تضامن صادق معه".

وتابع موسوي قائلا إن "أحداث الفوضى والتخريب التي يدعمها بومبيو لا تتوافق مطلقا مع شخصية قاطبة الشعب الإيراني الواعي"، وإن تصريحات الوزير الأميركي تعبر عن وجود "نوايا مشؤومة لدى واشنطن تجاه الشعب الإيراني".

ولفت المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إلى أن بومبيو تحدث عن تضامن الولايات المتحدة مع شعب "يرزح تحت ضغوط الإرهاب الاقتصادي الأميركي".