قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف: دخلت الاحتجاجات العراقية خلال الساعات الأخيرة مرحلة خطيرة بتحرك تشكيلات مسلحة إلى النجف تحت ذريعة حماية مقار المراجع الشيعية بعد إحراق القنصلية الإيرانية في المدينة التي صحت اليوم على حظر للتجوال وتوقف الحياة فيها، فيما تم الإعلان عن مليونية الجمعة تنطلق من المحافظات إلى بغداد تحت شعار "سحب الشرعية"، فيما تعطلت الإدارات والمدارس في محافظات الجنوب.

فقد أعلنت تنسيقات الاحتجاج الشعبي الذي يقترب اليوم من شهره الثالث للمطالبة بتغيير النظام في بيان مقتضب حصلت على نصه "إيلاف" عن مسيرة الجمعة من المحافظات إلى العاصمة تحت شعار "سحب الشرعية".

جاء في نص البيان "ها هي ساعات الحساب تقترب، وأجراس النصر بدأت تعزف. باسم الشعب تقرر إحياء أربعينية #الشعب يوم الجمعه المقبل 29/11 لسحب شرعية الحكومة بتظاهرة #مليونية من المحافظات، والتوجه إلى بغداد، وسيكون يوم السبت 30/11 عرسًا جماهيريًا احتفالًا بالنصر العظيم.. سيروا وعين الله ترعاكم .. #جمعة_سحب_الشرعية. #العراق_ينتصر #نازل_اسحب_شرعيتكم".

عزل النجف
إثر إحراق المحتجين في مدينة النجف المقدسة للقنصلية الإيرانية في المدينة بعد إنزال العلم الإيراني من على مبناها ورفع العراقي بدلًا منه الليلة الماضية فقد أغلقت القوات الأمنية جميع مداخل ومخارج مدينة النجف وعزلها عن بقية مناطق البلاد، كما تم فرض حظر شامل للتجول فيها وتعطيل الدوام الرسمي وإغلاق المدارس والكليات والمعاهد فيها وحتى إشعار آخر إلى حين يهدأ التوتر في المدينة.

واشارت مصادر في النجف الى ان جميع دبلوماسيي وموظفي القنصلية قد هرّبوا منها عبر بوابة خلفية بعد اقتراب المحتجين منها هاتفين بإخراج ايران من العراق.

تشكيلات مسلحة الى النجف بذريعة حماية المراجع الشيعية
وقد استغلت التشكيلات والمليشيات المسلحة اضطراب الاوضاع في النجف، فبدأت بالتوجه الى هناك، منذ الليلة الماضية، بذريعة حماية المراجع الشيعية.

تغريدة الخزعلي عن أحداث النجف وحرق القنصلية الإيرانية

فقد توجه الى النجف زعيم ميليشيا عصائب أهل الحق الموالية الى ايران الشيخ قيس الخزعلي بعما كتب تغريدة على حسابه في شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" يقول "إن كل من يعتقد أنه يمكن أن يمس شيئاً من سماحة السيد السيستاني فهو واهم أشد الوهم. ابناء المرجعية من انتصروا على أكبر قوة ظلامية موجودون في الميدان وجاهزون (والي يجي هله بيه) على حد قوله.

كما وصلت فرقة العباس القتالية الى النجف بسبب ما قالت انه لحماية العتبة العلوية المقدسة، حيث مرقد الامام علي بن ابي طالب،
فقد حلت فرقة العباس القتالية التابعة للعتبة العبّاسية في كربلاء في النجف لحماية العتبة العلوية.

وفي بغداد تم تشكيل ما سميت بالأفواج التطوعية لحماية منزل المرجع الشيعي الأعلى السيد علي السيستاني في النجف الاشرف حيث يتوجهون اليوم الى المدينة.

كما وصلت بحسب وسائل اعلام عراقية اعداد من المتطوعين من محافظتي الديوانية وبابل المجاورتين الى محافظة النجف التي توجد فيها منازل ومكاتب مراجع الشيعة الأربعة الكبار.

ويبدو ان هذه المجاميع اتخذت من ذريعة حماية المراجع التوجه الى النجف على الرغم من عدم تعرّض المحتجين لاي منهم او الاقتراب من اماكن اقاماتهم.

هل دخل الحراك الشعبي وكر الافاعي؟
إزاء هذا التطور الخطير للاحداث فقد اعتبرت الناشطة والسياسية العراقية والمستشارة السابقة للرئيس العراقي لشؤون المرأة سلوى زكو أن الحراك الشعبي في البلاد قد دخل وكر الافاعي، مؤكدة على صفحتها في شبكة التواصل الاجتماعي "فايسبوك" أن "بوابة بحجم العراق فتحت، ولن تستطيع قوة اغلاقها بعد اليوم".

وكتبت زكو قائلة:
"انتهت مرحلة الصدور العارية التي تهتف في الشوارع والساحات نازل آخذ حقي
لم تعد المعركة بين التكتك وبندقية رجل الأمن
كل الاطراف نزلت بأسلحتها الى الميدان
الانتفاضة ادركت انها دخلت وكر الافاعي
اخذت تراكم تجربتها وتنسق فعالياتها وتنظم صفوفها
اهم ما انجزته حتى الساعة انها دخلت ضمائر العراقيين
اصبحت جزءا ثابتا من نهاراتهم ولياليهم
من كان منهم في ساحات الاعتصام ومن جلس في بيته قرب المدفأة
الطرف الآخر مرتبك لهذه المفاجأة التي لم يحسب لها حسابا
يشحذ كل اسلحته التقليدية وغير التقليدية
يحرك جيوشه الالكترونية تنشر الشائعات وتخلط الاوراق
تصريحات المسؤولين تتناقض وتنفعل وتهدد وتلوح بمكاسب تافهة
كيف تحوّل العراقي الحباب اللي يسمع الكلام وهو ساكت الى ثائر؟
سؤال فوق مستوى العقول الحائرة
بوابة بحجم العراق فتحت ولن تستطيع قوة اغلاقها بعد اليوم".

تعطل الحياة في محافظات الجنوب اليوم
وقد تم الإعلان عن تعطيل الدوام الرسمي في الادارات الحكومية والكليات والمعاهد والمدارس في معظم محافظات الجنوب العراقي، اليوم الخميس.

حرق القنصلية الإيرانية في النجف

وقررت ادارة محافظة ذي قار تعطيل الدوام الرسمي في المحافظة لثلاثة أيام، ومنها الخميس، على خلفية الاحداث التي تشهدها المحافظة من قطع للطرق والجسور وحرق لبعض المراكز الحكومية.

كما قررت محافظة الديوانية تعطيل الدوام الرسمي في المحافظة اليوم بسبب التظاهرات والاحتجاجات التي تشهدها وكذلك للاسباب نفسها اعلنت محافظة النجف تعطيل الدوام الرسمي الخميس في جميع دوائر الدولة عدا الدوائر الامنية والصحية بسبب التظاهرات التي تشهدها فيما تم فرض حظر للتجوال ايضًا.

كما يتم اليوم اغلاق الادارات الحكومية والمدارس في مدن الكوت والبصرة والحلة.. فيما أعلنت الجهات المسؤولة عن إدارة العتبات الشيعية عن إغلاق جميع مدارس الاطفال الدينية في مدن كربلاء والنجف والحلة.

يشار الى انه فيما تتسع الاحتجاجات الشعبية في البلاد بانضمام قطاعات مهنية عديدة تضم الملايين من العراقيين الى الحراك الشعبي، فإن الحكومة تتحرك ببطء عند تنفيذ أي نوع من التغيير فلم يصادق البرلمان بعد على أي وعود بالإصلاح الانتخابي وبإجراء انتخابات عامة مبكرة، حيث ان الطبقة السياسية متحدة في وجه أي تحد كبير لقبضتها على السلطة وكسبها المالية في الاستيلاء على ثروات البلاد.