قراؤنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف: أكدت بريطانيا على أهمية حل الدولتين لحسم النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، وذلك خلال اتصال هاتفي أجراه، يوم الخميس، رئيس الوزراء بوريس جونسون مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

قال موقع وزارة الخارجية البريطانية إن الزعيمين بحثا خطط الولايات المتحدة للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين، وأكد رئيس الوزراء جونسون مجددًا دعم الجهود الأميركية.

شدد السيد جونسون على موقف المملكة المتحدة الراسخ بشأن أهمية حل الدولتين، "على أن تكون القدس عاصمة مشتركة للدولتين، ومعارضتنا لضم الأراضي بقرار أحادي الطرف".

كما اتفق الزعيمان على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك في مجال التجارة.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب أعلن في مؤتمر صحافي في البيت الأبيض وإلى جانبه نتانياهو يوم 28 يناير 2020 الخطة التي طال انتظارها للسلام في الشرق الأوسط، متعهدًا بأن تظل القدس عاصمة "غير مقسمة" لإسرائيل.

واقترح ترمب حل دولتين، وقال إنه لن يجبر أي إسرائيلي أو فلسطيني على ترك منزله. وقال إن خطته "قد تكون الفرصة الأخيرة" للفلسطينيين.

وأعربت إسرائيل عن شكرها للولايات المتحدة بشأن مقترحاتها. ووضعت الخطة، التي وصفها البعض بـ "صفقة القرن"، تحت إشراف جاريد كوشنر، صهر الرئيس دونالد ترمب.