الرباط: بعد 50 يوما من العمل المتواصل، نجح نشطاء مغاربة اليوم الجمعة، في إيداع "عريضة الحياة"، الخاصة بإنشاء صندوق مكافحة داء السرطان، لدى رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني.

وأعلن الخبر وكيل العريضة الشعبية عمر الشرقاوي، التي وقعهما أزيد من 40 ألف مواطن مغربي من مختلف مناطق البلاد، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وقال الشرقاوي الأستاذ الجامعي والمحلل السياسي: "عريضة الحياة التي كلفت 50 يوما بين التوقيع والمعالجة، لقد أوصلنا صرخة المجتمع للسلطات، ووضعنا عنا عبء الأمانة وجسامتها، اليوم القرار بيد رئيس الحكومة".

وأضاف الشرقاوي مبينا أن عدد التوقيعات المحصلة "يطابق عدد الحالات المصابة سنويا بمرض السرطان على المستوى الوطني، مما يفرض العمل من أجل تقديم الدعم والمساندة لهم مع توفير العلاجات الضرورية".

وزاد الشرقاوي موضحا "قدمنا جميعا درسا بليغا في المواطنة واحترام الدستور والمؤسسات والتطوع النبيل، ونطلب من المعنيين أن يبادلوننا بنفس المستوى أو أكثر"، وذلك في إشارة إلى أن الكرة في ملعب الحكومة التي أصبحت مطالبة بالتجاوب مع العريضة الشعبية لتوفير العلاج المجاني لمرضى السرطان المغاربة.

وانطلقت فكرة إحداث صندوق خاص لمكافحة مرض السرطان، من وسائل التواصل الاجتماعي، بعد تدشين حملة تضامنية واسعة انخرط فيها مرضى السرطان بالمغرب، قبل أسابيع، تحت شعار: "ما بغيناش نموتو بالسرطان" (لا نريد أن نموت بسبب السرطان)، والتي نادت بتوفير العلاج المجاني لمرضى السرطان من الفقراء الذين يعجزون عن تحمل تكاليف علاجه الباهضة الثمن.