اغادير : قررت سلطات مدينة أغادير (وسط المغرب) هدم فندق "حياة ريجنسي" وأربع فيلات في منطقة تاغازوت السياحية بسبب مخالفة معايير البناء.

وأصدرت سلطات المدينة أمرا لشركة مضائف السياحية، التابعة لصندوق الإيداع والتدبير، "بهدم الأبنية ووقف الأشغال المخالفة للقانون ولضوابط البناء والتعمير"، والتي حددها القرار في "بناء غير مرخص لأربع فيلات فوق مساحة 160 متر مربع لكل واحدة منها"، و"إضافة غرفتين غير مرخصتين بالواجهة الجنوبية للطابق الثاني من مشروع فندق حياة ريجنسي الموجود في طور الإنجاز بالمحطة السياحية الجديدة تغازوت" بالضاحية الشمالية لمدينة أغادير.

وحدد القرار الصادر أول من أمس مهلة 48 ساعة للشركة من أجل الامتثال لقرار السلطات.

وتعد محطة تاغزوت من بين المحطات السياحية العشر التي كانت مبرمجة في إطار المخطط الأزرق للنهوض بالسياحة الشاطئية بالمغرب. وعرف مشروع تاغازوت تعثرا في إنجازه منذ إطلاقه في 2002. وتقع المحطة السياحية على مساحة 620 هكتارا، بين سفوح جبال الأطلس الكبير وشاطيء المحيط الأطلسي.

وتبعد المحطة السياحية مسافة 18 كيلومترا عن أغادير، وتتولى الإشراف على تطويرها شركة تهيئة محطة تاغازوت التي يساهم في رأسمالها أربع مؤسسات استثمارية مغربية وهي صندوق الإيداع والتدبير بحصة 45 في المائة والصندوق السيادي المغربي إثمار الموارد بحصة 25 في المائة ومجموعة أكوا التابعة لعزيز أخنوش بحصة 25 في المائة والشركة المغربية للهندسة السياحية (تابعة للحكومة) بحصة 5 في المائة. وتناهز الاستمارات الجارية في إطار هذا المشروع 1.1 مليار دولار، وتتضمن العديد من الفنادق العالمية بالإضافة إلى ملعب غولف وفلل فاخرة وعقارات سياحية ومرافق ترفيهية.