قررت الحكومة الأردنية إغلاق الحدود والمعابر البحرية مع مصر، بسبب فيروس كورونا، في خبر صادم لنحو مليون مصري يقيمون في المملكة.

قرر مجلس الوزراء الأردني إغلاق المعابر البحرية مع مصر ووقف السفر من وإلى لبنان، وكذلك من وإلى سوريا باستثناء الشاحنات.

وتقرر إغلاق المعبر الشمالي وجسر الملك حسين والمعبر الجنوبي أمام حركة الركّاب المغادرين والقادمين، ويستثنى من ذلك الوفود الرسميّة والمعنيون بوسائل نقل البضائع وكذلك العمّال الأردنيون المستخدمون للمعبر الجنوبي.

وقرر مجلس الوزراء عدم السماح للقادمين من دول فرنسا وألمانيا وإسبانيا بالدخول إلى أراضي المملكة اعتباراً من يوم الاثنين القادم 16 مارس، وعدم السماح للأردنيين بالسفر إلى هذه الدول.

وأوقفت الحكومة الأردنية المعابر البحرية مع مصر، مع تخفيض عدد الطائرات القادمة منها بنسبة 50%، والسماح بالسفر للحالات الضرورية فقط.

وقررت عمان وقف حركة الركاب من وإلى العراق عبر حدود الكرامة، مع الإبقاء على الحركة التجارية، وتستثنى الوفود الرسمية، ويعتمد مطار بغداد ومطار أربيل للسفر فقط.

وسمح مجلس الوزراء الأردني للأردنيين القادمين من كافة الدول المذكورة بالدخول شريطة خضوعهم للإجراءات الاحترازيّة التي تتّبعها وزارة الصحّة، بما في ذلك الحجر المنزلي الذاتي لمدّة 14 يوماً.

واستثنى المجلس البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية والأجانب والمستثمرين والمقيمين في المملكة عند تطبيق هذه الإجراءات، شريطة خضوعهم للإجراءات الاحترازية التي تتّبعها وزارة الصحّة.

وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة الصحة السعودية، اليوم الثلاثاء، تسجيل خمس حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد 19)، منها حالة لمواطن مصري.

وذكرت الوزارة أن ثلاث حالات من الخمس هي لمواطن ومواطنتين ممن دخلوا الحجر الصحي بعد عودتهم من إيران والعراق، حيث أظهرت الفحوصات المخبرية أنهم يحملون فيروس كورونا الجديد (كوفيد 19). وقالت إنه جرى تحويلهم في حينه للعزل في إحدى مستشفيات المنطقة الشرقية.

وأوضحت الوزارة أن الحالة الرابعة لمواطن لديه أعراض تنفسية خفيفة، وقد حضر إلى مستشفى في المنطقة الشرقية، وتم تنويمه في العزل، وجرى حصر المخالطين له، واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة تجاههم.

وأضافت أن الحالة الخامسة لرجل مصري قادم من مصر، ظهرت عليه أعراض تنفسية خفيفة أيضا، وقد تم تنويمه في العزل في مستشفى بمنطقة مكة المكرمة، كما جرى حصر المخالطين له، واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة تجاههم.

وقالت الوزارة إنه بالحالات الخمس الجديدة يصبح مجموع حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا الجديد داخل المملكة 20 حالة.

وطمأنت الوزارة الجميع بأن الحالات معزولة حالياً، ويجري التعامل معها وتقديم الرعاية الصحية لها وفق الإجراءات المعتمدة.

وأهابت بكل من كان في دول ينتشر فيها فيروس كورونا الجديد، أن يتواصل فورًا مع مركز "تواصل الصحة 937" للحصول على النصائح التي تحميه وتحمي أسرته والمجتمع.

كما دعت إلى ضرورة التواصل مع الوزارة في حال رغبة أي شخص في الاستفسار عمّا يخص الفيروس، مشددة على أخذ المعلومات من مصادرها الرسمية وعدم الانسياق وراء الشائعات.