أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) الاربعاء ان اكثر من 850 مليون شاب في العالم، اي نحو نصف عدد التلاميذ والطلاب، اضطروا حتى الثلاثاء الى البقاء في منازلهم من دون امكان التوجه الى مؤسساتهم التعليمية بسبب وباء كورونا.

وقالت المنظمة انه بسبب الاغلاق الكامل للمدارس والجامعات في مئة وبلدين والاغلاق الجزئي في 11 بلدا آخر بسبب الوباء، فان عدد من حرموا الدراسة تجاوز الضعف في اربعة ايام ويتوقع ان يزداد، ما يشكل "تحديا غير مسبوق" لقطاع التعليم.

وقالت المنظمة ان "اكثر من 850 مليون طفل وشاب اي نحو نصف عدد التلاميذ والطلاب في العالم، اضطروا الى عدم التوجه الى مدارسهم وجامعاتهم".

وأشارت الى ان "هذا يمثل تزايد اعداد من منعوا من التوجه الى المؤسسات التعليمية الى اكثر من الضعف خلال أربعة أيام"، مستندة الى ارقام حتى وقت متأخر من الثلاثاء.

وأضافت أن "حجم وسرعة اغلاق المدارس والجامعات يشكل تحدياً غير مسبوق لقطاع التعليم".

وذكرت أن دولا في انحاء العالم تسارع الى ملء الفراغ بتقديم دروس مباشرة عبر الفيديو وغيرها من الحلول المعتمدة على التكنولوجيا المتقدمة.

وتقدم بعض الدول الدروس عبر التلفزيون او الاذاعة.

وذكرت المنظمة انها تجري اجتماعات منتظمة عبر الانترنت والفيديو مع وزراء التعليم في انحاء العالم لايجاد افضل الحلول وتحديد الاولويات.

وقالت ان "الوضع الحالي يفرض تحديات هائلة على الدول لكي تتمكن من توفير التعليم غير المتقطع للاطفال والشباب بشكل متساو".