إيلاف: قال مصدر مطلع إن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يخطط للعودة للعمل في 10 داونينغ ستريت يوم الإثنين المقبل ومواصلة مهام قيادة الاستجابة الحكومية لفيروس كورونا الذي اضطره لدخول العناية المركزة قبل نحو ثلاثة أسابيع.

وأمضى رئيس الوزراء البريطاني منذ 12 أبريل فترة نقاهة في المنتجع الريفي الخاص برؤساء الحكومة البريطانيين في تشيكرز، وقال الرئيس الأميركي دونالد ترمب الذي حادثه جونسون هاتفيا يوم الثلاثاء إن رئيس الوزراء المتعافي بدا "وهو يتحدث بشكل لا يصدق".

وقالت صحيفة (دايلي تلغراف) اللندنية إن جونسون - الذي أمضى ثلاثة أيام في وحدة العناية المركزة وسبعة في المستشفى - أبلغ مساعديه بأنه يخطط لعقد اجتماعات مع الوزراء في الأسبوع المقبل لإطلاعه بشكل سريع على كل ما يجري، وخصوصًا بالنسبة إلى الاستجابة الحكومية لمواجهة فيروس كورونا.

وقال مصدر وزاري للصحيفة: "إن جونسون ليس من النوع الذي يجيد فعل لا شيء. إنه يعمل، وفي الحقيقة لقد كان يعمل بدوام كامل طوال الأسبوع الماضي".

أكد 10 داونينغ ستريت أن رئيس الوزراء كان في وضع جيد بما يكفي لتمكينه من لقاء الملكة يوم الخميس، وهو اللقاء العادي الذي يعقده عادة رؤساء الوزارات مع رأس الدولة الملكة لإطلاعها على كل تفاصيل الأمور المهمة في البلاد.

وأكد مقر رئيس الحكومة أن جونسون ظل خلال فترة نقاهته يحصل على تقارير منتظمة من مساعديه عن كل التطورات والتداعيات في مختلف الشؤون.

كلام ترمب
وكان الرئيس الأميركي كشف الليلة الماضية عن بعض تفاصيل مكالمته مع بوريس جونسون يوم الثلاثاء، قائلًا إنه بدا "حادًا وحيويًا". وقال ترمب في مؤتمر صحافي في البيت الأبيض حول Covid-19: "لقد اتصل بي [بوريس] قبل بضعة أيام. سأخبركم أنه بدا لا يصدق".

"لقد فوجئت فعلًا. أنا مندهش للغاية بالاتصال الهاتفي، وهذا هو بوريس القديم الذي أعرفه إنه طاقة هائلة، إنه محرك هائل، وأعتقد أنه يقوم بعمل رائع إنه رجل لا يصدق".

وختم ترمب قائلًا: "إنه صديق لنا وصديق لي. إنه يحب بلادنا، يحب بلاده كثيرًا ، لكنه يحب بلدنا، ويحترم بلدنا وهم محظوظون لوجوده هناك".

إحصائيات انتشار فيروس كورونا في بريطانيا