الرباط، الجزائر: دعا رئيس مجلس النواب الجزائري سليمان شنين اليوم الخميس الى سحب القنصل المغربي في وهران بعد تصريحات نسبت اليه قال فيها ان الجزائر "دولة عدوة".

وقال شتين إن الجزائريين من دعاة سلام وأخوة ولا يقبلون المساس بسيادتهم ومقوماتهم، متمنيا سحب القنصل المغربي في وهران أحرضان بوطاهر
الذي أطلق تصريحا "عدائيا" ضد بلاده.

وزاد شنين قائلا خلال جلسة شفوية بالبرلمان: "الجزائريون أصحاب نخوة يرحبون بالضيف، ولا نقبل المساس بسيادتنا ومقوماتنا، يشهد القريب والبعيد والقاصي والداني على أن الجزائر كانت وستبقى دولة دوما محبة للسلام وتسعى للسلام".

واضاف شنين " بالمقابل وللأسف الشديد نشهد ما يمكنه من أن يعكر أجواءالجزائريين وهم يصومون شهر رمضان في العشر الأواخر".

وجاءت مطالبة شنين بسحب القنصل المغربي في وهران ،ردا على طلب رئيس كتلة حزب الحركة الشعبية الجزائرية الحاج الشيخ بربارة، بطرد القنصل المغربي بوهران، اذ قال: "نحن دعاة سلام وليس لناعدو، والمغرب بلد شقيق، وقضية الصحراء الغربية قضية شرعية دولية سندعمها مع احترام قرارات الأمم المتحدة، أتمنى سحب هذا القنصل من الجزائر".

وتصريح شنين، هو أول تعليق رسمي يصدر عن مسؤول جزائري، ردا على تصريح نسب لقنصل المغرب في ولاية وهران، يصف فيه الجزائر بـ" الدولة
العدوة" خلال تجمع لرعايا مغاربة أمام القنصلية أمس الأربعاء، للمطالبة بترحيلهم إلى بلادهم.

من جهته ، نفى القنصل المغربي في وهران في تصريح لموقع “اليوم 24” المغربي، صحة التصريح المنسوب إليه، معتبرا أن الفيديو المنشور على مواقع التواصل الإجتماعي “مفبرك”.

وأكد القنصل، أن المشاهد الظاهرة في الفيديو، التي تبين اجتماعه بعدد من المغاربة أمام مقر القنصلية، “كلها وقائع صحيحة، إلا أن الصوت مفبرك”، مشددا على أنه لم يصف بشكل مطلق الجزائر بأنها "دولة عدوة” بخلاف ما أظهره الفيديو المنتشر.

وتسبب مقطع بالفيديو في ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي،حيث ارتفعت مطالب بطرد القنصل المغربي" لتجاوزه حدود اللباقة وكل الأعراف الدبلوماسية".

ومعروف ان العلاقات الجزائرية-المغربية تعرف توترا متواصلا بسبب نزاع الصحراء ودعم الجزائر لجبهة البوليساريو الداعية لانفصال الصحراء عن المغرب.