فرضت دول عربية عديدة منعًا تامًا للتجوال في أيام عيد الفطر السعيد، ومنعت التجمعات لأداء صلاة العيد، ضمن إجراءات مشددة للحد من انتشار فيروس كورونا.

إيلاف من دبي: مرّ رمضان المبارك على المسلمين في هذا العام مختلفًا بسبب الحجر الذي فرضته جائحة كورونا، فلا جمعات عائلية على موائد الإفطارات اليومية، ولا تراويح تصلى في المساجد.

ويحلّ العيد في ظروف أقسى، إذ فرضت دول عربية عدة حظر تجوال تاما في ايام العيد، ومنعت صلاة العيد إلا تلفزيونيًا، ضمن إجراءات احترازية قاسية تجنبًا لمزيد من التفشي بسبب الاختلاط المتوقع بكثافة.

السعودية والعراق

في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية عن وزارة الداخلية في المملكة، تم فرض حظر التجوال على مدار 24 ساعة بمختلف أنحاء المملكة خلال عطلة عيد الفطر.

وصرّح مصدر حكومي سعودي للوكالة قائلًا: "إنفاذًا لتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بأن تتولى وزارة الداخلية، بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى، أي تعديلات على الإجراءات المتعلقة بمنع التجوال تتطلبها المستجدات الصحية، وبناء على ما رفعته الجهات الصحية المختصة بشأن الإجراءات التي اتخذتها المملكة في مواجهة فيروس كورونا المستجد، تقرر منع التجوال طوال اليوم في مدن ومناطق المملكة كافة، ابتداء من 30 رمضان 1441 الجاري وحتى الرابع من شهر شوال المقبل وفقًا للتقويم الهجري"، أي بين 23 و26 مايو الجاري ضمنًا.

صورة جوية تظهر صحن الكعبة ومحيط المسجد الحرام في مكة فارغين في رمضان

وصدر قرار مماثل عن الحكومة العراقية التي أعلنت فرض حظر تجوال شامل خلال أيام عيد الفطر، في إطار تدابير مكافحة الفيروس التاجي؛ إذ أفاد المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء العراقية بأن اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية المعنية بمواجهة كورونا في العراق قررت فرض حظر تجوال شامل خلال أيام عيد الفطر، وتقديم وقت حظر التجوال الجزئي الحالي ليكون من الخامسة مساء حتى الخامسة من صباح اليوم التالي.

شرطي عراقي وقائد دراجة نارية يرتديان كمامة وقفازات في بغداد

الكويت ومصر

كذلك فرضت الكويت حظرًا كليًا في أيام العيد، بحسب ما صرح به وزير الصحة الكويتي باسل الصباح لصحيفة "القبس"، مؤكدًا أن تطبيق الحظر الكلي سيمتد إلى نهاية العيد وأن زيادة الحالات وعدم التزام الاشتراطات الصحية دفعا بالحكومة إلى التعجيل بالحظر الكلي لتطبيقه حتى نهاية مايو الجاري.

في مصر، اتخذت الحكومة حزمة إجراءات احترازية تتعلق بالحد من انتشار فيروس كورونا خلال عيد الفطر.

مصري يرتدي كمامة في أحد شوارع القاهرة

تتضمن زيادة فترة حظر التجوال اليومي بأربع ساعات وتعطيل المواصلات العامة وغلق المحال التجارية والأماكن العامة.

وأعلن رئيس الحكومة مصطفى مدبولي القرارات التي ستطبق من الأحد 24 مايو حتى الجمعة 29 منه، قائلًا إنه تقرر تقديم موعد حظر التجول ليبدأ من الخامسة مساءً بدلًا من التاسعة، وإيقاف وسائل النقل الجماعي ومنع التجمعات الكبيرة وغلق الأماكن العامة وجميع المحال التجارية والمتاجر والمطاعم والشواطئ والحدائق العامة والخدمات الترفيهية، ذاكرًا أن صلاة العيد لن تقام بشكلها الجماعي المعتاد، بل ستنقل تلفزيونيًا وإذاعيًا من مسجد واحد، بعدما أجاز الأزهر أداء الصلاة في البيوت.

السودان والجزائر

أعلنت الحكومة السودانية مد فترة الحظر الشامل أسبوعين آخرين بدءاً من 18 مايو، عقب وصول حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى أكثر من ألفي حالة، وسط تدهور الأوضاع الاقتصادية وشكاوى بعض التجار من تكبدهم خسائر باهظة بسبب الإغلاق الشامل.

كما أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمود اشتية أن الحكومة الفلسطينية قررت فرض حظر تجوال شامل في جميع أنحاء فلسطين خلال عيد الفطر السعيد.

الحجر الصحي في الجزائر جراء فيروس كورونا

في الجزائر، فرضت رئاسة الوزراء حظر التجوال خلال أيام عيد الفطر المبارك من الواحدة ظهرًا حتى السابعة من صباح اليوم التالي، ضمن الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار كورونا. وقال بيان صادر من رئاسة الوزراء الجزائرية إن تلك الإجراءات الخاصة بالحجر الصحي خلال عيد الفطر المبارك ستطبق في كافة الولايات الـ 48، وتم منع حركة المرور للسيارات والدراجات النارية بين الولايات وداخل الولاية خلال عيد الفطر.

شبه حظر

يطبق الأردن ما يشبه الحظر الكلي، لكن يقتصر على القطاعات التجارية المختلفة. فقد أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، أن أول أيام العيد سيشهد حظرًا شاملًا أشبه بما يتم تطبيقه كل يوم جمعة، مع السماح للأشخاص بالخروج سيرًا على الأقدام فقط.

شارع مكتظ عادة وسط العاصمة الأردنية عمان يبدو خاليا خلال حظر التجول

في الإمارات، أوضح سيف الظاهري، المتحدث الرسمي للهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، مستجدات الإجراءات الوطنية الاحترازية المرتبطة بقرب حلول عيد الفطر، وأعلن أنه تماشيًا مع الإجراءات الوطنية المتخذة للحفاظ على أمن الوطن الصحي وسلامة المواطنين والمقيمين وصحتهم، وفي ظل ما تمت ملاحظته خلال شهر رمضان المبارك من زيادة في الإصابات، وتساهل بعض أفراد المجتمع، وعدم الاكتراث بالإجراءات والتدابير الوقائية، "تقرر تعديل مواعيد برنامج التعقيم الوطني، ليصبح من الساعة الثامنة مساء إلى السادسة صباح اليوم التالي، بعد أن كانت المدة السابقة بين العاشرة مساء والسادسة صباحاً، فيما يبدأ تطبيق موعد برنامج التعقيم الوطني اعتباراً من مساء يوم الأربعاء 20 مايو وحتى إشعار آخر".

"دبي مول" بعد قرار السلطات إغلاق المراكز التجارية في مارس 2020

أضاف أنه تقرر أن تفتح المراكز التجارية والمولات أبوابها من الساعة التاسعة صباحاً إلى السابعة مساءً، مع تطبيق المعايير والإجراءات والتدابير الاحترازية كافة، فيما سيتم الإعلان لاحقًا عن التوقيتات الجديدة للمولات بعد العيد.

مواضيع قد تهمك :