على الرغم من الرفض العراقي والدولي للعمليات العسكرية التركية في شمال العراق فد استأنفت الطائرات والمدفعية قصفها اليوم للمنطقة حيث قتل مزيد من الاشخاص.. فيما استذكرت الأمم المتحدة محنة الايزيديات العراقيات في اليوم الدولي لمواجهة العنف الجنسي خلال الصراعات الدولية.

وأعلن مدير ناحية شيلادزي التابعة لمحافظة دهوك بإقليم كردستان الشمالي الجمعة أن قصفاً نفذه الطيران التركي أدى إلى مصرع ثلاثة مواطنين قالت القوات التركية إنهم من مسلحي حزب العمال الكردستاني الذين تطاردهم وتقصف مواقعهم هناك.

وقصفت الطائرات الحربية التركية قرية سيدان التابعة لناحية شيلادزي ما ادى اضافة إلى سقوط المواطنين الثلاثة إلى بث الرعب والقلق الكبيرين في أهالي المنطقة. ونقلت وكالة "رووداو" التركية في تقرير تابعته "إيلاف" عن مدير ناحية شيلادزي وارشين سلمان قوله أنه نتيجة لاحتراق الجثث لم يتم بعد تشخيص واحد من الضحايا، أما الضحيتان الأخريان فهما رجلان تتراوح أعمارهما بين 30 و40 سنة.

كما أعلن مدير ناحية كاني ماسي سربست صبري أنه تم العثور على جثة الشاب أمين صلاح 27 عاماً، في قرية (كيلكا) التابعة لكاني ماسي، بعد أن كان مفقوداً منذ يومين وتم العثور على جثته اليوم وقد قتل نتيجة القصف التركي.

واطلقت تركيا في الرابع عشر من الشهر الحالي عملية عسكرية تستهدف مقاتلي حزب العمال الكردستاني تقول انها رد على تصاعد وتيرة العمليات المسلحة التي تستهدف مواقع الجيش التركي على حدودها مع العراق.

وتجري العملية العسكرية التركية التي تستهدف مواقع حزب العمال الكردستاني في إقليم كردستان العراق بمشاركة طائرات إف-16 الحربية التي قامت في 15 من الشهر الحالي بقصف مناطق سنجار، قرة جوخ، قنديل، الزاب، آفاشين، باسيان، مخمور، وخواكورك في الإقليم وفي محافظة نينوى الشمالية.

واشارت وزارة الدفاع التركية أمس الى أن قواتها أصابت أكثر من 500 هدف تابع لحزب العمال في منطقة حفتنين خلال العملية التي أطلقت عليها "مخلب النمر".

وكان العراق وجه امس اتهامات لتركيا بالمسؤولية عن اختلال الأمن في المنطقة الحُدُوديّة المُشترَكة بين البلدين وسلم سفيرها في بغداد مذكرة احتجاج شديدة اللهجة هي الثانية خلال 48 ساعة على قصف طائراتها لمناطق في شمال العراق محذرا من انه سيضطر الى اللجوء لمجلس الامن الدولي ضد انتهاكها لسيادته.

أستذكار أممي لمحنة الايزيديات بيوم العنف الجنسي

دعت ممثلة الامين العام للامم المتحدة في العراق جينين هينيس-بلاسخارت الى تلبية احتياجات الايزيديين الناجين والناجيات من العنف الجنسي من الايزيديين المرتبط بالنزاع.

واحيت الأمم المتحدة في العراق الجمعة اليومَ الدولي للقضاء على العنف الجنسي في حالات النزاع، والذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2015. وأشارت بلاسخارت في بيان صحافي تابعته "إيلاف" إلى ان موضوع اليوم الدولي لهذا العام يقر "تأثير كوفيد-19 على الناجيات والناجين من العنف الجنسي المرتبط بالنزاع" بالتحديات الإضافية التي فرضها هذا الوباء العالمي على هذه الشريحة الضعيفة من السكان".

واضافت انه "في المعركة الضرورية ضد كوفيد-19، يجب أن تضمن جهودنا الجماعية عدم ترك ضحايا العنف الجنسي المرتبط بالنزاع بمفردهم؛ إذ يجب ألا تتفاقم ظروفهم بسبب الجائحة".

قصف تركي لمواقع حزب العمال التركي الكردي في شمال العراق

ونوهت بأن الأمم المتحدة تقر بالجهود التي تبذلها حكومة العراق لمعالجة الشواغل التي تؤثر على الناجيات والناجين من العنف الجنسي المرتبط بالنزاع. وعلى سبيل المثال، يقرّ مشروع قانون الناجيات الأيزيديات ويتصدى للفظائع التي ارتُكبت ضد النساء الأيزيديات الأسيرات لدى داعش.

وقالت "ونحن إذ نُحيي هذا اليوم الهام في ظل ظروفٍ صعبة أُشيد بصمود الناجيات والناجين وتصميمهم على التغلب على جميع المصاعب التي قاسوها وأدعو جميع أصحاب الشأن إلى توخي اليقظة وإعادة تأكيد التزامهم بتلبية احتياجات الناجيات والناجين من العنف الجنسي المرتبط بالنزاع.

ومن جانبه، قال دانيال بيل رئيس مكتب حقوق الإنسان في بعثة الأمم المتحدة في العراق، إن العنف الجنسي هو سلاح حرب مروع وأسلوب تم الاعتراف به على أنه تهديد يقوض الأمن والسلم الدولي.

واشار الى انه إضافة الى المعاناة الشديدة التي تقاسيها الضحايا، فإنه يفجع العائلات والمجتمعات. نحن نشيد بالجهود التي بذلتها الحكومة العراقية في التعامل مع المخاوف والهواجس التي تؤثر على الناجيات والناجين من العنف الجنسي في حالات النزاع ومنها مسودة قانون للناجيات الأزيديات الذي يستهدف الأعمال الوحشية التي ارتكبها تنظيم داعش ضد النساء الأزيديات.

ودعا الى توسيع نطاق القانون ليشمل جميع الناجيات والناجين من العنف الجنسي في حالات النزاع على يد تنظيم داعش، بما في ذلك قضايا تسجيل الولادات الناجمة عن عمليات الاغتصاب وجميع الجرائم التي تندرج تحت العنف الجنسي في حالات النزاع بحسب مفهومها وتعريفها.

يشار إلى ان هناك 2748 إيزيديا من الرجال والنساء والأطفال مفقودين حتى اليوم من أصل 6417 إيزيديا تم اختطافهم من قبل تنظيم داعش لدى احتلاله لمحافظة نينوى الشمالية وخاصة منها محافظة سنجار مركز الايزيديين وذلك في العاشر من أغسطس عام 2014 حيث ارتكبوا أعمال ابادة جماعية لهم شملت كل أنواع الجرائم من قتل وتهجير واختطاف واستعباد النساء.