الدار البيضاء : توفي اليوم في الدار البيضاء الكاتب الصحافي العراقي المعروف رمزي صوفيا بعد صراع طويل مع مرض عضال.

وعلمت " ايلاف المغرب" من رؤوف ابن شقيقة الراحل ان رمزي أسلم روحه الى بارئها في الساعة ال 11 من صباح الثلاثاء ، وانه سيوارى الثرى غدا الاربعاء في احدى المقابر المسيحية بالدار البيضاء.


رمزي صوفيا
احب رمزي المغرب وعشقه واستقر به منذ عام 1975 عقب مشاركته في المسيرة الخضراء ، التي استرجع بها المغرب صحراءه من الاستعمار الإسباني ، وها هو سيدفن في تراب المغرب بعدما أصحبت العودة الى بغداد مهمة مستحيلة بالنسبة له.

وسبق لرمزي صوفيا ان كان مديرا اقليميا لصحيفة السياسة الكويتية في الدار البيضاء، وعمل صحافيا في مجلتي الموعد والشبكة البيروتيتين ومنابر اخرى متعددة.

رمزي صوفيا مع الرئيس السنغالي الراحل ليوبولد سيدار سنغور

وعرف عن رمزي شغفه بالصحافة الفنية حيث اجرى لقاءات صحفية مع كبار نجوم السينما والفن والطرب في العالم العربي والغرب.

وقالت الكاتبة والروائية العراقية انعام كجه جي ، المقيمة في باريس ، في تعليقها على تدوينة في " فيسبوك " تنعي صوفيا "ياااااه. كنا نقرأ له منذ طفولتنا. أذكر أنه كان مراسل مجلة الموعد البيروتية وأجرى مقابلة مع خلود مراد ملكة جمال بغداد لعام 1962".

رمزي صوفيا مع الفنانة شادية

ووصف رمزي صوفيا دائما ب"الصحافي الأنيق"، فقد كان معروفا بأناقته ووسامته،وعقد على امتداد ال 45 سنة من إقامته في المغرب علاقات صداقة مع كبار الشخصيات السياسية والإعلامية والدبلوماسية المغربية. كما الف المغاربة وجهه في التلفزيون المغربي حينما كان دائم الحضور في المؤتمرات الصحفية للملك الراحل الحسن الثاني .

رمزي صوفيا مع الجنرال محمد القباج قائد الطائرة الملكية لدى تعرضها للقصف خلال المحاولة الانقلابية الفاشلة عام 1971

وظل صوفيا حتى وفاته حريصا على كتابة مقال اسبوعي في صحيفة " الاسبوع الصحافي" .وللراحل عدة مؤلفات منها "ايام مع النجوم"، و" محمد السادس ملك الإصلاح والتغيير".

رمزي صوفيا مع ملك بلغاريا الاسبق سيميون الثاني ونجل الملك فاروق احمد فؤاد