الخرطوم: أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية الثلاثاء ارتفاع حصيلة المواجهات القبلية في مدينة بورتسودان على ساحل البحر الحمر الى 25 قتيلا و87 جريحا، فيما فرضت السلطات حظر تجول كاملا في المدينة.

وقالت اللجنة في بيان مساء الثلاثاء "بلغ اجمالي الاصابات 87 حالة اصابة متفاوتة الخطورة كما بلغ عدد الوفيات 25 منذ اندلاع الاحداث".

وأفاد بيان صادر عن عبد الله شنقراي والي ولاية البحر الاحمر "يفرض حظر التجوال الكامل بمحلية بورتسودان ويستثنى من ذلك العاملون في القطاع الطبي وطوارئ المياه والكهرباء والعاملون بالاذاعة والتلفزيون".

وكانت اللجنة اعلنت في وقت سابق الثلاثاء ان عدد القتلى بلغ 13 والجرحى 42. واكدت اللجنة في تقريرها وصول سبعة جثامين الى المشرحة صباح الثلاثاء ليرتفع العدد الاجمالي للقتلى إلى 13.

أربع إصابات جديدة

ونقلت وكالة الانباء السودانية الرسمية (سونا) عن اللجنة ان مستشفى بورتسودان "استقبل اربع اصابات جديدة ثلاث منها بالأعيرة النارية وإصابة واحدة بسلاح ابيض طعن". واعلنت الشرطة السودانية الثلاثاء إرسال تعزيزات من قوات الاحتياطي المركزي الى المدينة.

وقال اللواء عمر عبد الماجد الناطق الرسمي باسم الشرطة، بحسب سونا، "إن الهدف من إرسال هذه التعزيزات هو إسناد القوات الموجودة في ولاية البحر الاحمر .. للحيلولة دون خروقات أمنية". وتقيم المجموعتان القبليتان في إثنين من أفقر أحياء المدينة الساحلية والتي تعتبر الميناء الرئيسي لصادرات وواردات البلاد.

والنوبة قبيلة افريقية تعود أصولها إلى منطقة جنوب كردفان في وسط البلاد وقد هاجر أفراد منها إلى بورتسودان منذ عقود للعمل في الميناء. أما البني عامر فهي إحدى مجموعات قبائل "البجا"، السكان الاصليين لشرق السودان.