القدس: قال مصدر فلسطيني قريب الصلة بحركة حماس إن الحركة تروج لسيناريو هجوم خارجي في مرفأ بيروت.

وأوضح المصدر لايلاف أن ان أوامر وتعليمات لصحافيين واعلاميين ووسائل اعلام تابعة لحماس مفادها ان عليهم عدم ذكر مخازن حزب الله في مرفأ بيروت وتبني رواية حزب الله كما هي في صحفه ووسائل اعلامه والاشارة الى ان الانفجار نابع عن هجوم خارجي، وهو تبنٍ واضح لموقف ايران والذي ينفيه حزب الله نفسه.

وأضاف المصادر ان وسائل اعلام الحركة مليئة بهذه الاخبار والمعلومات، على الرغم من أنه يضع حماس في خانة العداء مع جميع اطياف الشعب اللبناني الذي تضرر بشكل كبير من انفجار المرفأ وانه على حماس وكل الشعب الفلسطيني الوقوف الى جانب لبنان الذي يستضيف الفلسطينيين منذ عشرات السنين.

ولفتت المصدر الى ان تعليمات حماس لنشطائها جاءت بعد مشاورات مع ايران، مبرراً موقف الحركة هذا أنه نابع من الحاجة للدعم المادي في ظل ازمتها المادية، كما يأتي مناقضا لموقف فتح الذي ينحاز للشعب اللبناني ولا يحاول تبرئة هذا الطرف او اتهام ذاك.

وكان مسؤول في حركة حماس قال لإيلاف إن الحركة وقفت وتقف الى جانب لبنان في محنته هذه والطبيعي ان يتم التنسيق والحديث مع حزب الله حليف حماس حيث ان تنسيقا يتم في مجالات عدة بين الجانبين.

واضاف المنسؤول ان رئيس المكتب السياسي لحماس اسماعيل هنية كان اول المتصلين للتضامن مع الرئيس اللبناني ميشال عون وامين عام حزب الله السيد حسن نصر الله واعرب المسؤول عن استعداد حماس لمساعدة لبنان عبر نشطاء الحركة في المخيمات اللبنانية كمتطوعين في كل ما تراه السلطات اللبنانية ملائما.

يذكر أن العاصمة اللبنانية شهدت انفجارا ضخما حدث على مرحلتين في العنبر رقم 12 في مرفأ بيروت عصر يوم الثلاثاء 4 أغسطس 2020 نتجت عنه سحابة دخانية ضخمة على شاكلة سحابة الفطر ترافقت مع موجة صادمة هزّت العاصمة بيروت، مما أدّى إلى أضرار كبيرة في المرفأ وتهشيم الواجهات الزجاجية للمباني والمنازل في معظم أحياء العاصمة اللبنانية بيروت، وسجّلت وزارة الصحة اللبنانية مقتل أكثر من 171 شخصًا وإصابة أكثر من 6000 آخرين، وبلغت أعداد المفقودين حوالي 30 إلى 40 شخصًا، وتضررت نحو 50 ألف وحدة سكنية، وتشرد نحو 300 ألف شخص.