دانت تركيا الأحد ما قالت إنها هجمات نفّذتها القوات الأرمينية على مدينة كنجه في إطار النزاع المرتبط بقره باغ.

اسطنبول: قالت وزارة الخارجية التركية في بيان إن "الهجمات الأرمينية التي تستهدف المدنيين اليوم في ثاني كبرى المدن الأذربيجانية كنجه تعد مؤشرا جديدا على موقفها (يريفان) الذي لا يعترف بالقانون. ندين هذه الهجمات".

وتدعم تركيا أذربيجان في النزاع المستمر منذ عقود بشأن ناغورني قره باغ الذي تعتبره باكو تحت الاحتلال الأرميني. وتتمتع تركيا وأذربيجان بعلاقات قوية وكلاهما تعتبران أنهما "أمة واحدة في دولتين".

وتصاعدت حدة الاشتباكات التي اندلعت قبل سبعة أيام للسيطرة على قره باغ وتبادلت قوات انفصالية أرمنية والجيش الأذربيجاني إطلاق الصواريخ.

وقالت وزارة الدفاع الأذربيجانية إن مدينة كنجه التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 330 ألف نسمة في غرب أذربيجان "تتعرض أيضا لإطلاق نار"، فيما ذكرت القوات الانفصالية المدعومة من أرمينيا أنها دمرت قاعدة جوية هناك.

واتهمت وزارة الخارجية التركية القوات الأرمينية "بانتهاك كل مبادئ القانون الإنساني ومهاجمة مناطق يعيش فيها مدنيون إلى جانب المناطق المحتلة التي كانت مسرحا للاشتباكات".

وأضافت "تلك الهجمات تظهر أن أرمينيا لن تتردد في ارتكاب جريمة ضد الإنسانية لمواصلة احتلالها غير الشرعي" ووصفت البلاد بأنها "أكبر عقبة أمام السلام والاستقرار في المنطقة".