إيلاف من الرباط: انتخبت المملكة المغربية اليوم بالتزكية في شخص أستاذة القانونن الدستوري، نادية البرنوصي، عضوا في اللجنة الاستشارية لحقوق الإنسان.

انتخاب المغرب يشكل اعترافا بالجهود الدؤوبة التي تبذلها المملكة في مجال النهوض بحقوق الإنسان وحمايتها. كما أنها تعكس المصداقية والثقة اللتين يحظى بهما المغرب لدى الهيئات الأممية لحقوق الإنسان.

يأتي هذا الانتخاب بعد أسابيع من انتخاب محمد عمارتي، في لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وانتخاب محجوب الهيبة، في اللجنة المعنية بحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة.

ويعد ثمرة حملة دبلوماسية مكثفة تقودها وزارة الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في إطار تعزيز حضور الخبرة المغربية داخل الهيئات الدولية والإقليمية.

يذكر ان البرنوصي، عضو في المفوضية الأوروبية للديمقراطية من خلال القانون (لجنة البندقية). وتخلف البرنوصي في هذا المنصب محمد بناني، الذي شغل هذا المنصب باللجنة الاستشارية لحقوق الإنسان منذ إحداثها سنة 2008.

اللجنة الاستشارية، هي هيئة فرعية لمجلس حقوق الإنسان، تتألف من 18 خبيراً ينتخبهم المجلس بالاقتراع السري لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، من ضمن لائحة من المرشحين الذين يستوفون عددا من المعايير تتمثل في الكفاءة في مجال حقوق الإنسان، والمجالات ذات الصلة والنزاهة والاستقلالية، والتجرد.