الفاتيكان: أعلن الفاتيكان السبت تشديد اجراءات الرقابة على التدفقات المالية من مؤسساته المختلفة من خلال ادخال تعديلات على قانون يعود الى العام 2013.

وأعلن كارميلو بارباغالو رئيس هيئة المعلومات المالية في مقابلة نشرها الفاتيكان "تندرج التعديلات الاخيرة في استراتيجية شاملة تهدف الى جعل ادارة اموال الفاتيكان اكثر شفافية في اطار عمليات المراقبة المكثفة والمنسقة".

والهيئة التي تراقب العمليات المالية للفاتيكان مكلفة مراقبة تدفق الاموال الى هذه الدولة الصغيرة لمكافحة تبييض الاموال والارهاب.

واضاف انه بهذه التعديلات "ستكون آليات الدفاع عن مؤسسات الفاتيكان المعنية بتدفق الاموال ومراقبتها اكثر متانة".

واوضح "لكل امر قانوني مهمة اساسية تكمن في حماية كرامة كل فرد والدفاع عنها. وفي هذا الاطار الادارة بحذر والمراقبة بفعالية ليسا فقط واجبا قانونيا بل ايضا اخلاقيا. وهذا الامر اكثر واقعية عندما يتعلق بمراقبة تدفق الاموال".

وقبل 10 ايام بدأ فريق خبراء من هيئة مجلس اوروبا التي تقيّم تدابير مكافحة تبييض الاموال عملية تفتيش مالي في الفاتيكان هي الخامسة من نوعها منذ 2012.

وجاءت عملية التفتيش في حين فتح قضاء الفاتيكان تحقيقا قبل عام حول تمويل غير شفاف لشراء الدولة الصغيرة مبنى فخما في لندن.

وقبل 15 يوما طرد البابا فرانسيس احد الكرادلة الأكثر نفوذا في الفاتيكان انجيلو بيتشو بسبب شبهات ب"اختلاس الاموال" لصالح اشقائه. وكان ايضا صاحب القرار في قضية الاستثمار في مبنى لندن.

وذكر البابا خبراء هيئة مجلس اوروبا الذين استقبلهم قبل يومين بان نصا نشر في 19 آب/اغسطس بات يلزم موظفي دولة الفاتيكان على ابلاغ هيئة المعلومات المالية باي نشاط مشبوه.