ايلاف من الرياض: قال رئيس منظمة الصحة العالمية إن السعودية اتخذت تدابير قوية لاستئناف العمرة من خلال جهودها لمكافحة "كوفيد 19".

وبين الدكتور تيدروس أدهانوم عبر حسابه في "تويتر" أنه ممتن لقيادة المملكة لتسريعهم توفير أدوات مكافحة فيروس كورونا.

وكانت السعودية بدأت في تنفيذ المرحلة الثانية من العودة التدريجية لأداء العمرة والزيارة، حيث شرعت في استقبال المعتمرين من المواطنين والمقيمين من داخل المملكة،

وتتيح المرحلة الثانية الحصول على 4 أنواع من التصاريح، هي أداء مناسك العمرة والصلاة في الروضة الشريفة وفي المسجد النبوي والسلام على النبي، وذلك "تنفيذا للتوجيهات بالسماح لأداء العمرة والزيارة تدريجيا وفق 4 مراحل، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية الصحية اللازمة، واستجابة لتطلع كثير من المسلمين في الداخل والخارج لأداء مناسك العمرة والزيارة".

وبحسب الخطة التنفيذية التي وضعت من قبل الجهات الحكومية، ستشهد المرحلة الثانية لعودة العمرة والزيارة أعدادا أكبر من المرحلة الأولى، تصل إلى 15 ألف معتمر و40 ألف مصل في اليوم الواحد كحد أقصى.

وزير الصحة يحذر

وكان وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة حذر من ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في المملكة إذا لم يتم الالتزام بالإجراءات الاحترازية.
وقال الوزير إن الموجة الثانية التي تشهدها دول في العالم هي نتيجة عدم الالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي، والإخلال بالإجراءات الاحترازية.
وأوضح: "كما يلاحظ الجميع أن عدداً من دول العالم تشهد موجة ثانية وقوية لفيروس كورونا وأحد أسباب ذلك الرئيسية هو عدم الالتزام بالتباعد الاجتماعي أو التهاون بلبس الكمامة وتغطية الأنف والفم، وعدم الالتزام بتقليل التجمعات ومنع المصافحة".

أشار الوزير إلى أن المملكة تجني حاليا "ثمار التزامنا خلال الفترة السابقة بالاحترازات الصحية، حيث نشهد انخفاضا ملموسا في عدد الحالات بشكل عام والحالات في العناية المركزة بشكل خاص".

ولفت إلى أن "هذا تحقق بفضل الدعم المتواصل والبذل السخي من قيادة حكيمة جعلت صحة المواطن وسلامته على رأس أولوياتها، وهنا أيضا أشكر زملائي الممارسين الصحيين على جهودهم الرائعة خلال الفترة الماضية".

وأكد الربيعة أن "الأبحاث في عدد من دول العالم تجرى على قدم وساق للوصول إلى لقاح لفيروس كورونا الجديد ونحن في المملكة نتابع باهتمام هذه اللقاحات وجودتها ومأمونيتها ونحن حريصون جداً على تأمين اللقاح فور التأكد التام من مأمونيته وفعاليته، فسلامتكم أولوية لنا دائما".