إيلاف من لندن: نفى الكرملين أن فلاديمير بوتين يخطط للاستقالة من منصب الرئيس الروسي وسط مزاعم بأنه يعاني من اعتلال صحته وقد يتنحى في أوائل يناير المقبل.

وكان مستقبل الرجل القوي في روسيا البالغ من العمر 68 عامًا موضع تكهنات متزايدة بعد أن أشار الناقد البارز البروفيسور فاليري سولوفي إلى أن الزعيم مصاب بمرض باركنسون وأن عائلته - وعشيقته ألينا كابيفا - قد حثته على التقاعد في العام الجديد.

لكن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أصر يوم الجمعة على أن بوتين يتمتع "بصحة ممتازة" ورفض المزاعم ووصفها بأنها "هراء محض".

ورداً على سؤال عما إذا كان بوتين يخطط للتنحي في المستقبل القريب كما اقترح سولوفي، قال بيسكوف "لا" مضيفا: "كل شيء على ما يرام مع الرئيس".

وجاءت التكهنات تلك، عندما ظهر أن بوتين يضع خطط تقاعد من خلال تقديم مشروع قانون جديد يجعله سيناتورًا مدى الحياة ويضمن له حصانة مدى الحياة بعد المنصب.

بيسكوف ينفي

وقال تقرير لصحيفة (ديلي ميل) اللندنية، إن نفي بيسكوف جاء بعد أن قال سولوفي الليلة الماضية إن عشيقة لاعبة الجمباز بوتين ألينا كابيفا، وكذلك بناته ماريا فورونتسوفا، 35 عامًا، كاترينا تيخونوفا، 34 عامًا، حثته على التنحي.

وانتشرت لقطات في روسيا تظهر ساقي بوتين وهي تتحرك بينما كان يمسك بمسند ذراع كرسي، مما يشير إلى اعتلال صحته. تنجذب العيون أيضًا إلى قلم الوخز في أصابع العميل السابق في KGB وكوب اقترح المحللون أنه مليء بمسكنات الألم.

وليست هذه هي المرة الأولى التي يتكهن فيها الناس بأن بوتين ربما يعاني من مرض باركنسون. لاحظ آخرون سابقًا "مشية حامل السلاح" - تأرجح ذراعه الأيمن بشكل واضح مقارنةً باليسار، مما يمنحه تبجحًا خفيفًا.

وتعد أرجوحة الذراع المصغرة بشكل غير متماثل سمة كلاسيكية لمرض باركنسون ويمكن أن تظهر في "مواضيع سليمة سريريًا مع استعداد للإصابة بالمرض لاحقًا"، وفقًا للمجلة الطبية البريطانية.

خطط تسليم

وقال سولوفي إن بوتين يعتزم الإعلان عن خططه للتسليم في يناير. وأشار إلى أنه سيعين قريبًا رئيس وزراء جديدًا سيتم "إعداده" لتولي السلطة.

يذكر أن الرئيس الروسي يقدم خططًا تضمن له الحصانة بعد المنصب، والتي تقول وسائل الإعلام الروسية التي تديرها الدولة إنها ستُعتبر "علامة على وضع الأساس لانتقال السلطة في نهاية المطاف في روسيا".

وسيسمح لبوتين وأي رئيس سابق لاحق في غضون ثلاثة أشهر من ترك الرئاسة بأن يصبحا عضوين في مجلس الاتحاد ، مجلس الشيوخ أو مجلس الشيوخ ، مدى الحياة.

وقال مصدر في موسكو "هذه روسيا تقلد نظام الحياة البريطاني القديم في مجلس اللوردات". ولا يتمتع الرؤساء الروس بالحماية حاليًا إلا فيما يتعلق بالإجراءات التي تم اتخاذها أثناء وجودهم في مناصبهم، في حين أن القانون الجديد سيضمن لهم الحصانة عن أي جرائم مزعومة ارتكبت قبل أو أثناء أو بعد الرئاسة.

مزاعم فساد

قد يعني ذلك أن بوتين سيكون محميًا بسبب مزاعم الفساد التي استمرت منذ تسعينيات القرن الماضي عندما كان نائبًا لرئيس بلدية سان بطرسبرغ.

وكانت اتهمته السياسية والمعارض مارينا سالي باختلاس عشرات الملايين من الجنيهات من المدينة في مخطط غذاء للخبراء، لكن رئيس البلدية منع التحقيق.

كما سيحمي القانون الجديد الرئيس السابق ديمتري ميدفيديف، الذي أثار الشكوك بعد أن جنى ثروة طائلة، بما في ذلك الفيلات الفاخرة واليخوت وكروم العنب بعد انتهاء فترة رئاسته في عام 2012.

ولا يمكن إلغاء قانون الحصانة إلا بأغلبية الثلثين في مجلسي البرلمان الروسي ، إذا تمت الموافقة عليه. لكنها لن تمنح بوتين ورؤساء آخرين من المحاكم الدولية.

وحث العديد من النقاد الأجانب المحققين على توجيه الاتهام لبوتين في كارثة الخطوط الجوية الماليزية عام 2014، والتي أسقطت في شرق أوكرانيا ، مما أسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 298 شخصًا.