قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: أعرب وزير الخارجية الفرنسي جان-ايف لودريان الأحد عن تأييده لتصريحات الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن الخميس، والتي ندد فيها بـ"انعدام المسؤولية المذهل" لدى الرئيس دونالد ترامب برفضه الإقرار بهزيمته في انتخابات 3 تشرين الثاني/نوفمبر.

وصرح الوزير الفرنسي في مقابلة إذاعية الأحد "نحن في مرحلة يصفها جو بايدن بـ+انعدام المسؤولية المذهل+، وأنا أوافق على تصريح جو بايدن هذا. وأعتقد أن كلامه يتوافق مع الواقع"، في تعليق نادر من جانب وزير الخارجية الفرنسي على الشؤون الداخلية الأميركية.

وأعرب لودريان مع ذلك عن ثقته بـ"صلابة الديموقراطية الأميركية".

وعن "الطعون التي قدمها فريق دونالد ترامب في بعض الولايات التي جاءت فيها النتائج غير دقيقة تماماً، للتأكد من عدم حصول خطأ في التعداد"، ذكّر لودريان بأن أمراً مماثلاً "حصل سابقاً" في فلوريدا خلال انتخابات عام 2000.

وأضاف أن "الأمر سيزداد تعقيداً بحدود 8 كانون الأول/ديسمبر، حين ستحدد الولايات الناخبين الكبار... وحينها سنعلم ما إذا حصلت ضغوط من أجل عدم الاعتراف بالنتائج كما جاءت فعلاً".

وتابع "لا أحب التدخل في السياسة الأميركية"، معتبراً أن "الأميركيين واعون بما فيه الكفاية لتحمل المسؤوليات في هذا المجال وأرى أن جو بايدن قد فعل ذلك أصلاً".

وندد الرئيس المنتخب الخميس بـ"انعدام المسؤولية المذهل" لدى ترامب وبـ"رسائله السلبية تماماً التي يرسلها إلى باقي العالم حول سير الديموقراطية" برفضه الإقرار بالهزيمة.

وعلى مستوى الشؤون الخارجية، قال لودريان إنه "لم يلحظ رغبة باعتماد سياسة الأرض المحروقة" من جانب إدارة ترامب، وذلك بعدما التقى قبل أسبوع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو.

وأضاف "لا يمنع ذلك أنه في بعض القضايا يجب التزام الحذر الشديد"، متحدثاً خصوصاً عن العراق حيث تقود واشنطن تحالفاً دولياً ضد تنظيم الدولة الاسلامية وتهدد بالانسحاب.

وقال "ما سيكون صعباً هو أن نرى في الشهرين المقبلين الولايات المتحدة تتخذ قرارات دولية تقوض التزامات مشتركة".