إيلاف من لندن: أعلن رسميا، عن إنجاز تطوير لقاح كورونا، الذي يحمل الاسم الرمزي AZD1222، في جامعة أكسفورد بدعم من شركة الأدوية العملاقة أسترازينيكا -AstraZeneca.
وقال البروفيسور أندرو بولارد، كبير الباحثين في تجربة لقاح أكسفورد في أكسفورد، اليوم الإثنين: "لدينا لقاح للعالم". وأضاف: "إنه يوم مثير حقًا".

وأضاف أن لقاح أكسفورد فعال بنسبة تصل إلى 90٪ في الوقاية من COVID-19، وفقًا للاختبارات التي أجريت على آلاف المتطوعين.
ويمكن تخزين لقاح Oxford-AstraZeneca في درجة حرارة الثلاجة العادية - مما يجعل التخزين والتوزيع أسهل بكثير، مقارنة بلقاح Pfizer الذي يجب حفظه عند -70 درجة مئوية.

جونسون: نتائج رائعة
وكتب رئيس الوزراء بوريس جونسون على تويتر: "أنباء مثيرة بشكل لا يصدق أن لقاح أكسفورد أثبت فعاليته في التجارب. لا يزال هناك المزيد من فحوصات السلامة في المستقبل، لكن هذه نتائج رائعة".

وقدم جونسون الشكر والتقدير عاليا "لعلمائنا الرائعين فيUniofOxford &AstraZeneca ، وجميع الذين تطوعوا في التجارب."
وإذ ذاك، فإن نتيجة لقاح أكسفورد تقارن مع لقاحي Pfizer و Moderna ، اللذان أظهرتا مؤخرًا فعالية 95٪ و 94.5٪ على التوالي. ولقاح أكسفورد مبني على فيروس آخر تم تكييفه ليحمل حمولة من فيروس كورونا.

وقال البروفيسور بولارد: وبالنسبة لدورة واحدة من الجرعات - حيث تم إعطاء الأشخاص نصف جرعة من AZD1222، متبوعًا بقياس كامل بعد شهر على الأقل - كان هناك معدل نجاعة بنسبة 90٪.

وعندما تم إعطاء جرعتين كاملتين على الأقل لمدة شهر، كانت فعالية تطعيم أكسفورد 62٪. وشارك ما مجموعه 2741 شخصًا في الدورة التي أثبتت فعاليتها بنسبة 90 ٪، بينما تم إعطاء 8895 جرعتين كاملتين.

استجابة مناعية
وتابع البروفيسور بولارد: عند جدولة جميع النتائج، يصل متوسط فعالية اللقاح إلى 70٪، وقال: "نعتقد أنه من خلال إعطاء جرعة أولى أصغر، فإننا نهيئ الاستجابة المناعية بشكل أفضل للاستجابة. سنبحث في المزيد عن ذلك. لقد بدأنا العمل هذا الصباح."
وأضاف: "من الأهمية بمكان فهم ما يقيسه الجميع. ما يعتبر مرض كوفيد يختلف باختلاف البروتوكولات.
وقال كبير الباحثين في تجربة لقاح أكسفورد: "إذا كنت تحسب عدد مرات دخول المستشفى فقط، فستكون لدينا فعالية أكبر. نحن نحسب المرض الخفيف، وهذا أصعب بكثير للحماية منه." وأشار إلى أنه سيتم إرسال النتائج إلى مجلة علمية لمراجعة المختصين في غضون 24 ساعة.

تصريح وزير الصحة
وفي حديثه إلى (سكاي نيوز)، قال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك: "هذه أخبار مشجعة حقًا عن لقاح أكسفورد أسترا زينيكا الذي من الواضح أننا ندعمه منذ البداية "أنا سعيد حقًا، أرحب حقًا بهذه الأرقام".
وأضاف هانكوك أنه كان يتوقع إرسال المعلومات إلى هيئة معايير الأدوية للتأكد من أنها آمنة، وقال: "لدينا 100 مليون جرعة عند الطلب وإذا سارت الأمور على ما يرام، فإن الجزء الأكبر من الطرح سيكون في العام الجديد".
وتابع: "لذا فإن وجود لقاحين يبدو أنهما فعالان، وقد تم إجراؤهما بشكل صحيح، في نطاق 90٪ هو بالفعل خبر سار حقًا. أخبار رائعة.

انخفاض العدوى
ووفقًا للبروفيسورة سارة غيلبرت من جامعة أكسفورد، كان هناك انخفاض في انتقال العدوى بعد إعطاء التطعيم. وقالت: "إننا نشهد انخفاضًا في حالات العدوى بدون أعراض.

وأضافت: "يبدو أن اللقاح يقي من الأمراض الشديدة والأمراض الخفيفة - وأنه سيحدث فرقًا كبيرًا في انتقال العدوى. إنها أخبار جيدة من جميع النواحي."

وعلى صلة، قال كبير المسؤولين الطبيين في إنكلترا، كريس ويتي ، إن الأخبار كانت "خطوة مشجعة للغاية إلى الأمام".
وقال السير باتريك فالانس ، كبير المستشارين العلميين لحكومة المملكة المتحدة: "تهانينا للفرق العظيمة التي عملت على تطوير لقاحات جامعة أكسفورد وأسترازينيكا، إنه لأمر رائع أن يكون لديك قراءة إيجابية أخرى للقاح ضد COVID-19. هذا إنجاز ضخم."

ويشار إلى أن شركة AstraZeneca بدأت الإنتاج الضخم للقاح في 10 دول، وتقول الشركة إنها ستحصل على ما يعادل 20 مليون جرعة "كاملة القوة" بكميات كبيرة جاهزة لوضعها في قوارير في المملكة المتحدة بحلول نهاية العام، و 4 ملايين جرعة أخرى "مملوءة وإنهائية" في قوارير جاهزة للتوزيع.

وبحلول نهاية الربع الأول من عام 2021 ، سيكون هناك ما يعادل 40 مليون جرعة بكميات كبيرة في المملكة المتحدة.