إيلاف من لندن: أعلن في بغداد اليوم الثلاثاء عن انفجار أربع عبوات ناسفة ومعالجة خامسة في مناطق متفرقة من بغداد استهدفت متاجر لبيع المشروبات الكحولية ألحقت بها أضراراً مادية.

وأعلنت خلية الإعلام الأمني للقوات العراقية الثلاثاء عن انفجار عدة عبوات ناسفة في بغداد استهدفت متاجر لبيع المشروبات الكحولية وقالت في بيان صحافي تابعته "ايلاف" ان مديرية مكافحة المتفجرات تمكنت من معالجة عبوة ناسفة محلية الصنع في منطقة نفق الشرطة - شارع الاطباء فيما انفجرت عبوة اخرى في المنطقة ذاتها كانتا موضوعتين بجانب احد محال بيع المشروبات الكحولية مما ادى الى حدوث اضرار مادية.

واضافت انه في حين انفجرت عبوة ناسفة محلية الصنع في منطقة الدورة شارع 60 امام احد محال بيع المشروبات الكحولية وخلفت أضرارا مادية فقد انفجرت عبوة لاصقة في منطقة حي العدل اسفل عجلة مدنية عائدة لاحد المواطنين يعمل موظفا بشركة أهلية أسفرت عن أضرار مادية ايضاً.

واشارت الخلية الى أن عبوة ناسفة محلية الصنع انفجرت في منطقة العامرية بجانب أحد محلات بيع المشروبات الكحولية، أدت بدورها الى أضرار مادية. ولم تحمل الخلية أي جهة لحد الان المسؤولية عن هذه التفجيرات التي يعتقد انها من تدبير مليشيات مسلحة متطرفة.

وتأتي هذه التفجيرات بعد ساعات من اعلان السلطات العراقية امس الاثنين عن تنفيذها حملة أمنية في العاصمة لاغلاق نواد ليلية ومحلات لبيع وتخزين المشروبات الكحولية من غير المرخصة موضحة انها شملت 91 موقعا مستهدفا تم اعتقال اصحابها واحالتهم الى التحقيق.

وأشارت وكالة الاستخبارات العراقية في بيان صحافي تابعته "ايلاف" الى انه "تنفيذا لتوجيهات المراجع الأمنية وقاضي التحقيق بشأن غلق القاعات و النوادي الليلية والمحلات الخاصة ببيع المشروبات الكحولية غير المجازة فقد نفذت مفارز وكالة الاستخبارات المتمثلة بمديرية استخبارات الامن السياحي في وزارة الداخلية عملية امنية أسفرت عن غلق 91 موقعا".

واضافت ان "هذه الاماكن التي لاتحمل موافقات رسمية بممارسة المهنة مخالفة للتعليمات والضوابط القانونية وتنتشر بمناطق متفرقة من العاصمة".. منوهة الى انه قد تم القاء القبض على مالكيها واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

وشهدت الاسابع الماضية تعرض محلات بيع الخمور في بغداد للاستهداف عدة مرات كما اقتحم مسلحون تابعون لمليشيات مركزاً للمساج بمنطقة الكرادة وسط بغداد فيما تم تفجير عدد من محلات بيع وتخزين الخمور.

وكانت السلطات العراقية قد نفذت منتصف تموز يوليو الماضي عمليات مداهمة واسعة لنوادي ليلية وصالات الروليت للقمار في العاصمة واعتقلت 189 متهما من زبائنها والعاملين فيها بينهم 40 اجنبيا بضمنهم 24 أمراة ينتمون لجنسيات تركية وبنغالية وأوكرانية وجورجية وروسية‎ تمت احالتهم الى المحاكم.

وقال المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى العراقي أن الأجانب العاملين في تلك القاعات أغلبهم دخل العراق بصورة رسمية إلا أنهم لا يمتلكون إقامات بينما الموقوفين الآخرين زبائن لتلك القاعات بينهم ضباط ومنتسبون لقوى أمنية إضافة إلى موقوفين من ادارات حكومية ورجال اعمال.