إيلاف من العلا: تستضيف المملكة الثلاثاء قادة دول مجلس التعاون الخليجي للمشاركة في أعمال الدورة الـ41 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي في مدينة العلا شمال غربي السعودية، وسط موجة تفاؤل في الأوساط السياسية لحل الأزمة الخليجية.

ملفات سياسية عدة تنتظرها مدينة العلا التي أختيرت مكاناً لانعقاد أعمال المجلس الأعلى في دورته الحادية والأربعين، في وقت يشهد العالم أحداث وتوترات متصاعدة تدعو البيت الخليجي إلى التلاحم والتكاتف والتقارب وإنهاء الخلاف.

العلا.. عبق التاريخ روعة الحاضر

تقع مدينة العلا شمال غربي المملكة وتشتهر بمعالمها الثرية وروائعها الطبيعية الفريدة إضافة إلى البساتين والقرى الأثرية والواجهات الصخرية المنحوتة في الجبال منذ آلاف السنين.

تقع العلا ملتقى القارات الثلاث وأرض الحضارات الأربع وسط وادي القرى وهو الممر التجاري القديم، إلى جانب أنها تلتقي مع حضارات الشرق الأدنى القديم وحاضرة التجارة القديمة، وذلك نظراً إلى موقعها الفريد، كما مرت على أرضها ممالك من عصور مختلفة.

وللعلا تاريخ ضارب في جذور الأعماق إذ شهدت أراضيها قيام عاصمة مملكتي دادان ولحيان القديمتين اللتين كانتا تسيطران على تجارة القوافل.

وُعرفت "العلا" قبل الإسلام باسم "دادان" كما ورد في كتب الآشوريين والكتب العربية القديمة، وكذلك باسم "وادي القرى"، لكن اسمها ارتبط بإرث حضارة الأنباط الذين بنوا موقع الحِجر على بُعد 22 كم عن العلا، وأطلق عليها في العصر الحديث مسمى "العلا" بوصفها منطقة عالية عن سطح البحر.

ومن أهم آثارالعلا مدينة الحجر أو ما تُعرف بـمدائن صالح التي تقع في وادي القرى وتضم 153 واجهة صخرية منحوتة.

واجتمعت في "العلا" التي ستشهد العرس الخليجي عوامل الجذب التاريخي والجغرافي كافة إذ تعد من أهم الأماكن الأثرية في العالم التي تحكي معالمها تاريخ حضارات إنسانية نشأت على أرض جزيرة العرب التي تشكل المملكة ثلاثة أرباع مساحتها.

وُتحيط بهذه المدينة العريقة الجبال والصخور الضخمة بمختلفٌ الألوان والأشكال. إضافة إلى الكثبان الرملية الناعمة كما تشتمل على موقع "الحجر" الذي يعود تاريخه إلى 300 سنة قبل الميلاد.

مرايا قمة العلا.. تستضيف قادة الخليج

في قاعة المرايا الفريدة من نوعها وحتى تصميمها، تعقد قمة العلا الخليجية، وسميت قاعة المرايا نظراً إلى اكتساء واجهتها بالمرايا الكبيرة التي بدورها تعكس سحر طبيعة العلا التي تضم منطقة الحِجر، أول موقع تاريخي في المملكة يدرج ضمن قائمة «اليونسكو» لمواقع التراث العالمي.

ودخلت قاعة المرايا موسوعة «جينيس» للأرقام القياسية، وذلك ضمن قائمتها للأرقام القياسية كأكبر مبنى مغطى بالمرايا في العالم تعقد قمة العلا الخليجية.

القيادة .. اهتمام كبير بالعلا
نظراً إلى ما تتمتع به مدينة العلا من إرث حضاري وتاريخي، أنشئت السعودية الهيئة الملكية للعلا التي تعنى بوضع الخطط التطويرية، والتركيز على البنية التحتية والمرافق السياحية بصفتها عناصر أساسية للنجاح، مع الحفاظ في الوقت ذاته على حماية الطبيعة الخلابة والمواقع التاريخية.

ويأتي اهتمام السعودية في مدينة العلا تأكيداً واضحاً لما تتمتع به من إرث حضاري وتاريخي إذ تعد من أهم مواقع التراث الثقافي والحضاري عبر التاريخ في المملكة.