طرابلس: أعلنت وزارة الداخلية الليبية التابعة لحكومة الوفاق الوطني المعترف بها من الأمم المتحدة الخميس، العثور على 10 جثث في مقبرة جماعية في مدينة ترهونة غربي ليبيا.

وأوضحت وزارة الداخلية في بيان صحافي أنّ "اللجنة المشكلة من فريق التحقيق ومسرح الجريمة التابع لجهاز المباحث الجنائية وهيئة البحث والتعرف عن المفقودين والطب الشرعي طرابلس، انتشلت عشرة جثث مجهولة الهوية بكامل هيئتهم بمشروع الربط بمدينة ترهونة".

وأضاف البيان "ثلاث من الجثث معصوبة الأعين ومكبلة الأيادي".

وكانت وزارة العدل أعلنت الأربعاء التعرف على جثتين تعودان إلى شقيقتين (39 و46 عاما) اختفتا في 5 نيسان/ أبريل 2020 في ترهونة.

ومنذ خروج قوات المشير خليفة حفتر في حزيران/يونيو الماضي، تعلن حكومة الوفاق عن عشرات المقابر الجماعية في مدينة ترهونة غربي البلاد.

وغرقت ليبيا في الفوضى منذ الانتفاضة التي دعمها حلف شمال الأطلسي وأدّت إلى سقوط نظام معمر القذافي في 2011.

وتتنازع الحكم في البلاد سلطتان: حكومة الوفاق الوطني التي تتخذ طرابلس مقراً وتحظى باعتراف الأمم المتحدة التي رعت تشكيلها في مباحثات جرت في العام 2015، وسلطة يمثلها المشير خليفة حفتر الرجل القوي في شرق البلاد ويدعمها البرلمان المنتخب في العام 2014.

وتوجّت سلسلة من الجهود الدولية بتوقيع اللجنة العسكرية الليبية(5+5) في جنيف برعاية أممية نهاية تشرين الأول/أكتوبر الماضي، اتفاقا لوقف إطلاق النار بشكل دائم في انحاء البلاد.

وعقب ذلك، توافق الافرقاء الليبيون في ملتقى الحوار السياسي الذي عقدت أولى جولاته في تونس في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، على تحديد موعد إجراء انتخابات في 24 كانون الأول/ديسمبر 2021.