موسكو : من ملابس داخلية زرقاء اللون وفرش المرحاض إلى استخدام الثلوج لرسم غرافيتي، يبدع المتظاهرون في حركة الاحتجاج لدعم المعارض الروسي المسجون أليكسي نافالني في التعبير عن احتجاجهم.

في ما يلي ملخص للرموز غير العادية من التجمعات الأخيرة المناهضة للحكومة وما تعنيه.

منذ ديسمبر، علّق متظاهرون روس سراويل قصيرة زرقاء على لافتات الشوارع، ونشروا صورًا يرتدون فيها ملابس داخلية زرقاء فقط ورفعوها في الاحتجاجات، كرمز لتعرض أبرز معارض في في البلاد للتسميم.

وقال نافالني، الذي تعرض لهجوم باستخدام غاز الأعصاب نوفيتشوك في أغسطس، إن عملاء من جهاز الأمن الفدرالي وضعوا السم في بطانة ملابسه الداخلية الزرقاء.

وعندما أدى الرئيس فلاديمير بوتين الطقوس الأرثوذكسية للاحتفال بعيد الغطاس هذا الشهر من خلال غمس نفسه في الماء المثلج، كان يرتدي سروال سباحة أزرق، ما استدعى تهكماً من أنصار نافالني الذين قالوا إن بوتين كان يرتدي ملابس خصمه الداخلية.

بعدما أمضى خمسة أشهر في ألمانيا يتعافى من التسمم، عاد نافالني إلى روسيا هذا الشهر ليتم اعتقاله على الفور.

ودعا الناشط المناهض للفساد البالغ 44 عامًا إلى مسيرات حاشدة، وحفّز الاحتجاجات من خلال إطلاق تحقيق عن عقار فخم على ساحل البحر الأسود الروسي زعم أنه ملك لبوتين.

يُزعم أن المجمع، الذي يقول نافالني إن كلفته تفوق 1,35 مليار دولار ، يضم كل شيء من حلبة تزلج على الجليد تحت الأرض إلى كازينو.

لكن ما علق في أذهان المعارضين هو التكلفة المزعومة لفرشاة المرحاض الراقية 700 يورو (619 دولارًا) الموجودة في المجمع.

وفي إجراء ساخر، جلب العديد من المتظاهرين ما بدا أنه نسخ أرخص بكثير إلى مسيرات نهاية الأسبوع الماضي.

وخلال التظاهرات في موسكو، رشق محتجون شرطة مكافحة الشغب وحتى سيارة قيل إنها تخص جهاز الأمن الفدرالي بكرات الثلج.

كما كتبوا مطالبهم، بما في ذلك "الحرية لنافالني"، على جدار مغطى بالثلوج، ورصد مقطع مصور شرطياً وهو يمحوها على الفور.

لكن الأحداث تحولت للعنف في بعض الأحيان، حيث قام متظاهرون بتحطيم نافذة سيارة جهاز الأمن الفدرالي، وذكرت وكالة أنباء تاس أن رماة كرات الثلج ألحقوا أضرارا بالغة ببصر السائق.

فتح المحققون منذ ذلك الحين 21 قضية جنائية مرتبطة بالتجمعات، بما في ذلك تحقيقات في العنف ضد مسؤولي إنفاذ القانون.

تم اعتقال أربعة أشخاص في أنحاء البلاد بسبب قيامهم ببناء مجسمات لرجال ثلج يرفعون لافتات كتب عليها شعارات سياسية منها "الحرية الحقيقة روسيا" و "يسقط القيصر".

توقع العديد من المتظاهرين مواجهة عواقب لحضور المسيرات التي شهدت اعتقال أكثر من أربعة آلاف شخص في جميع أنحاء البلاد.

على "تيك توك"، تطبيق مشاركة الفيديو الشهير لدى المراهقين، شارك المستخدمون منشورات تستعد للاحتجاجات بأغنية تضم كلمة "سأُسجن".

مع التخطيط لمزيد من احتجاجات نهاية هذا الأسبوع، حافظ المتظاهرون على معنوياتهم مع أهازيج سريعة الإيقاع.

وأرفقوا الاغنية بصور لجولة تعرض تفاصيل أخرى من تقرير نافالني "قصر بوتين"، عن غرفة ديسكو مائي.وقدم المحتجون العرض الأكثر شعبية للأغنية في المسيرات في نهاية الأسبوع الماضي.

ودعا المحتجون آخرين للانضمام إلى احتجاجات نهاية هذا الأسبوع بوصفها بعبارة "حفل ديسكو مائي".