اسطنبول: اعربت تركيا والولايات المتحدة الثلاثاء عن الرغبة في اقامة علاقات "متينة" خلال أول تواصل رفيع بين أنقرة وادارة جو بايدن الجديدة وفقا لوكالة انباء الاناضول الحكومية.

وذكرت الوكالة أن المتحدث باسم الرئاسة التركية ابراهيم كالين ومستشار الامن القومي الاميركي جايك سوليفان اعربا في اتصال هاتفي عن "الرغبة في اقامة علاقات متينة ودائمة وبناءة بين البلدين خلال الفترة المقبلة".

وخلال المحادثة الاولى من نوعها بين مسؤولين كبار من البلدين منذ تولي ادارة بايدن مهامها، شددا على ضرورة تبني "مقاربة جديدة لتسوية الخلافات" كشراء انقرة صواريخ اس-400 الروسية او الدعم الاميركي لوحدات حماية الشعب الكردية في سوريا وفقا للمصدر نفسه.

كما بحث المسؤولان في العلاقات الثنائية وملفات سوريا ولبنان وشرق المتوسط وقبرص وافغانستان وقره باخ بحسب الوكالة.

ورحبت تركيا بفتور بانتخاب بايدن خشية تشدد اميركي حيالها حول ملفات عديدة.

وردا على تسلم تركيا في 2019 اول نظام اس-400 روسي للمضادات الجوية استبعدت الولايات المتحدة انقرة من برنامج تطوير طائرة اف-35 الشبح بحجة ان الصواريخ الروسية قد تكشف اسرارها التكنولوجية وهي غير مطابقة لترتيبات حلف شمال الاطلسي.

واضافة الى استثناء تركيا من برنامج تطوير طائرة اف-35 منعت واشنطن في كانون الاول/ديسمبر اصدار اي ترخيص لتصدير اسلحة للوكالة الحكومية التركية المكلفة شراء المعدات العسكرية لمعاقبة انقرة على شراء الصواريخ الروسية.

وفي كانون الثاني/يناير اعرب اردوغان عن الامل في التوصل الى تسوية مع ادارة جو بايدن تسمح باعادة إشراك انقرة في برنامج تطوير المقاتلة اف-35.