إيلاف من لندن: دعت فرنسا وألمانيا وبريطانيا، اليوم الجمعة، إيران الى وقف إنتاج اليورانيوم المعدني والذي قالت الدول الثلاث إنه يمثل خرقا لالتزاماتها تجاه المجتمع الدولي.

وقالت دول الترويكا الأوروبية في بيان "نحث إيران بشدة على وقف هذه الأنشطة دون تأخير وعدم اتخاذ أي خطوات جديدة لا تتفق مع برنامجها النووي، ومن خلال عدم امتثالها، تقوض إيران فرصة العودة إلى الدبلوماسية لتحقيق أهداف الاتفاق النووي".

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوم الأربعاء الماضي إن إيران مضت بخططها لتصنيع يورانيوم معدني، بعدما أبلغت طهران الدول الغربية نيتها إنتاج المعدن، الذي يمكن استخدامه في صنع نواة الأسلحة النووية.

وأفادت الوكالة بأن إيران بدأت إنتاج معدن اليورانيوم لاستخدامه كوقود في أحد مفاعلاتها، في انتهاك جديد لالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

اعتراف ايراني

وقالت الوكالة في تقرير لها إنها قامت في 8 فبراير الحالي بالتحقق من وجود 3.6 غرامات من معدن اليورانيوم في مصنع بأصفهان وسط إيران.

وكان قانون قد أقرته إيران ردا على مقتل عالمها النووي محسن فخري زاده، والذي اتهمت إسرائيل بقتله، قد دعا إلى افتتاح مصنع لإنتاج معدن اليورانيوم.

وأبلغت إيران الوكالة الدولية للطاقة الذرية في ديسمبر الماضي أنها تخطط لإنتاج وقود اليورانيوم المعدني لمفاعل طهران للأبحاث.

وتأتي الخطوة الأخيرة فيما تعهد الرئيس الأميركي جو بايدن بإعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي إذا استأنفت طهران التزامها الكامل ببنوده أولا، بينما تريد طهران من واشنطن رفع الحظر أولا.

كما تعتزم إيران أيضا تخصيب اليورانيوم بمعدل نقاء 20 في المئة، وهو مستوى كانت قد وصلت له آخر مرة قبل اتفاق 2015.