قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران: بدأت القوات المسلحة الإيرانية الثلاثاء مناورات بحرية تشارك فيها قطع عسكرية روسية في شمال المحيط الهندي، لتعزيز "أمن التجارة البحرية"، وفق التلفزيون الرسمي.

وتحت اسم "المناورات المشتركة للحزام الأمني البحري الإيراني-الروسي"، ستقام هذه المناورات على مساحة 17 ألف كلم مربع، بمشاركة وحدات من القوات البحرية للجيش والحرس الثوري الإيرانيين، إضافة الى قطع بحرية روسية، وفق ما أفاد المتحدث باسم المناورات الأميرال غلام رضا طحاني.

وقال الضابط الإيراني في تصريحات متلفزة، إن "الهدف من هذه المناورات هو تعزيز أمن التجارة البحرية الدولية، مواجهة القرصنة البحرية والارهاب، وتبادل المعلومات".

وكان أسطول بحر البلطيق الروسي أفاد في بيان الإثنين، إن ثلاث قطع بحرية روسية ستشارك في المناورات، موضحا أن الأخيرة ستشمل "تحرير سفينة تجارية مختطفة من قبل قراصنة"، وتمارين على اطفاء الحرائق في عرض البحر.

وأفاد طحاني أن قطعا بحرية هندية ستلتحق أيضا بالمناورات التي من المقرر أن تستمر ثلاثة أيام، وتحمل رسالة "سلام وصداقة الى الدول المجاورة والإقليمية".

وأشار الجيش الإيراني في بيان الى أن هذه التمارين تهدف أيضا الى تعزيز العلاقات الثنائية مع روسيا.

وسبق لإيران وروسيا والصين أن أجرت مناورات بحرية مشتركة في المنطقة نفسها في ديسمبر 2019. كما شاركت الجمهورية الإسلامية في تمارين "القوقاز-2020" العسكرية التي أجريت في روسيا بمشاركة دول عدة، في سبتمبر الماضي.