إيلاف من لندن: يعتزم رئيس الوزراء البريطاني إعادة فتح جميع المدارس في إنكلترا في مارس/آذار المقبل على الرغم من مخاوف المعلمين والعلماء.

وذكر شبكة (سكاي نيوز) أنه قبل الإعلان عن تخفيف الإغلاق بسبب فيروس كورونا يوم الاثنين، رفض 10 داونينغ ستريت الاستناد إلى تقارير محددة تفيد بأن عيد الفصح سيسمح بمزيد من التواصل الاجتماعي المكثف في الهواء الطلق، بما في ذلك الاقتراحات بالسماح لأسرتين بالالتقاء بالخارج.

لكن مصدرًا حكوميًا قال "إن النظر في كيفية السماح بمزيد من التواصل الاجتماعي أمر مهم للغاية في أسرع وقت ممكن".
ومن المقرر أن يجتمع كبار الوزراء في الحكومة البريطانية من خلال لجنة عمليات كورونا COVID يوم الأحد لوضع اللمسات الأخيرة على خارطة الطريق.

ومن المحتمل أن تكون المدارس والاختلاط في الهواء الطلق هي المجالات الأولى التي سيتم فيها تخفيف القواعد.

انتقادات
وانتقدت نقابات التعليم هدف بوريس جونسون لإعادة جميع التلاميذ إلى الفصول الدراسية مرة واحدة، ونشرت بيانًا مشتركًا وصفت الخطة بأنها "متهورة".

وفي حديثه إلى (سكاي نيوز)، دعا جيف بارتون، الأمين العام لرابطة قادة المدارس والكليات، إلى اتباع نهج متدرج مشابه لما تم الإعلان عنه في ويلز واسكتلندا وأيرلندا الشمالية.

وقال: "لماذا لا نرغب في القيام بذلك في إنكلترا؟ يريد الآباء أن يطمئنوا لسبب شعورهم فجأة بأن عشرة ملايين شخص ومدرس وأولياء يفعلون ذلك [يعودون] في يوم واحد - وربما يخاطرون بكل مزايا الإغلاق. بعيدًا ".

وقال بارتون إنه كانت هناك مناقشات بناءة مع وزارة التعليم، لكنه أضاف: "المشكلة في النهاية هي أن القرار لن يتم اتخاذه في وزارة التعليم، ولكن سيتم اتخاذه في مقر رئاسة الحكومة، وهذا هو السبب في أن عددًا من المنظمات والمدرسين تحث النقابات، وقادة المدارس، والمحافظون على التحذير ويقولون إنهم يريدون عودة الشباب بطريقة تدريجية".

وأضاف: "نظرًا لأن داونينغ ستريت ورئيس الوزراء على وجه الخصوص ليسا معروفين دائمًا بفارق بسيط، إذا كان هناك وقت للحذر الدقيق، فهو الآن."

مراحل وتدريجية
ومن جهتهم، وجه العلماء نصيحة إلى الحكومة للمدارس على مراحل وتدريجية، وقال البروفيسور جون إدموندز، عضو لجنة الحكومة بشأن كورونا SAGE، إنه إذا تم فتح جميع المدارس في وقت واحد "أعتقد أننا سنكون محظوظين للحفاظ على رقم الاستنساخ في الفيروس أقل من واحد".

ومع ذلك، نفت الحكومة تقارير في صحيفة الجارديان بأن كبير المسؤولين الطبيين في إنكلترا كريس ويتي كان ضد الخطط قائلاً إنه يوافق على "إعطاء الأولوية للتعليم".

ومن المقرر أن يعود الطلاب الأصغر سنًا في ويلز واسكتلندا إلى الفصل الدراسي يوم الاثنين كجزء من نهج متدرج.
أصر أحد مصادر الحكومة البريطانية على أن "الطموح" بالنسبة لإنكلترا لا يزال بالنسبة لجميع التلاميذ للعودة مرة واحدة، لكنه أضاف أنه ستكون هناك محاذير حول "البيانات وليس التواريخ" في حالة الحاجة إلى تغيير هذه الخطط في وقت قريب.

وفي الجزء الأول من "خارطة الطريق" المنتظرة لرئيس الوزراء لتخفيف الإغلاق، أعلنت الحكومة أن سكان منازل الرعاية في إنكلترا سيكونون قادرين على التعامل مع زائر محدد ابتداءً من 8 مارس.

وفي ويلز، يُسمح لأربعة أشخاص من أسرتين منفصلتين بالالتقاء لممارسة الرياضة اعتبارًا من اليوم السبت، وهي واحدة من عدد قليل من التغييرات التي تم الإعلان عنها في قيود الإغلاق.