إيلاف من لندن: من المنتظر أن يعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، عن خارطة الطريق الخاصة به لرفع الإغلاق الشامل في 22 فبراير، مع مطالب من العلماء بإعادة فتح الاقتصاد على مراحل.

وقال تقرير إن هناك اتفاقا واسعا داخل الحكومة وخارجها على وجوب عودة المدارس في أسرع وقت ممكن، لذلك سيكون هذا بالتأكيد أول منطقة يتم فيها تخفيف قواعد الإغلاق.

وبعد ذلك، ربما يتم فتح المتاجر غير الأساسية ثم المتاحف والمكتبات وصالات الأحداث الرياضية. وربما بعد ذلك تم السماح للمطاعم والمقاهي بإعادة فتح أبوابها كما كانت في الموجة الأولى.

ويأتي الحديث عن خارطة تخفيف الاغلاق مع الإعلان عن ان عدد الأشخاص الذين تلقوا أول لقاح ضد فيروس كورونا في المملكة المتحدة جاوز الـ14 مليون شخص، بينما تجاوز إجمالي عدد الحالات المؤكدة بكورونا أربعة ملايين.

وينتظر أن يتم الإعلان يوم الاثنين المقبل عن انجاز تطعيم نحو 15 مليون.

استنباط لقاحات

وقال خبراء إنه يمكن لبريطانيا أن تستنبط لقاحات كورونا Covid بشكل أسرع لتقليل الحالات وتخفيف قواعد الإغلاق في وقت أقرب إذا تغلبت على مطبات السرعة في الانتشار.

وكان حصل حوالي 2.2 مليون شخص على ضربة تليح أولية بحلول 10 يناير الماضي، ووعدتهم الحكومة بثانية في موعد لا يتجاوز ثلاثة أشهر بعد ذلك، مما يعني أنهم سيحتاجون جميعًا إلى الجرعة الثانية قبل 10 أبريل، لذلك سيبدأ تناول الإمدادات في مارس وقريبًا يجب أن تصل إلى نفس الوتيرة التي تحققها الجرعات الأولى الآن.

وكانت حكومة بوريس جونسون ألقت باللوم مرارًا وتكرارًا على "التوريد المتباطئ" للقاحات، مع محاولات بعض الشركات المصنعة عرقلة طرح اللقاحات في المملكة المتحدة، مع اضطرار كل من موردي كبسولات لقاحات فايزر- Pfizer وأسترازينيكا AstraZeneca إلى إعادة تنظيم مصانعهم في يناير.

مواضيع قد تهمك :