قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: إلى اللحظة لم يصدر أي بيان رسمي من عمّان أو القدس على منع السلطات الإسرائيلية لزيارة ولي العهد الأردني إلى المسجد الأقصى، الأمر الذي حدا بالأردن منع عبور طائرة نتانياهو نحو الإمارات.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي يستعد لزيارة الإمارات، اليوم الخميس، لكن قالت تقارير إنه أجل الزيارة بسبب مرض زوجته المفاجئ، بينما من جهة أخرى تتكلم التقارير عن موقف أردني منع عبور طائرته ردا على منع زيارة ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله للأقصى.

يذكر أنه لم يحصل في التاريخ الحديث ومنذ احتلال الضفة الغربية العام 1967، إلى اللحظة أن قام عاهل أردني سواء الملك الراحل الحسين بن طلال أو الملك عبدالله الثاني بزيارة للقدس أو المسجد الأقصى، حيث لا تزال القدس أرض محتلة في العرف الأردني والقوانين الدولية.

وبينما أفادت هيئة البث الإسرائيلية "كان" بأن ولي العهد الأردني الحسين بن عبد الله، ألغى في اللحظة الأخيرة زيارة إلى الحرم القدسي، بعد خلاف حول الترتيبات الأمنية. وقالت القناة إن الزيارة نسقت مسبقا حتى التفصيل الأخير، بما يشمل الترتيبات الأمنية وعدد الحراس المسلحين الذين سيدخلون مع الأمير الأردني.

إتفاقيات أمنية
وأضافت "كان" أنه عندما وصلت البعثة إلى المعبر الحدودي "اللنبي" اتضح أن الأردنيين لم يلتزموا بالاتفاقيات، وعلى ما يبدو أحضروا رجال أمن أكثر من العدد المتفق عليه، لكن إسرائيل أصرت على الاتفاقيات السابقة، مما دفع البعثة الأردنية للعودة إلى عمان.

من جهته، تحدث المراسل الرئيسي لصحيفة "يسرائيل هيوم" أرئيل كهانا في وقت سابق عن "استعدادات لشرطة القدس لزيارة شخصية كبيرة على ما يبدو من العالم العربي إلى الحرم القدسي". وكتب في تغريدة له أنه تم اغلاق مقطع في شارع 1 المؤدي إلى القدس، وذلك، وقفا لمعلومات وصلت "يسرائيل هيوم"، بهدف السماح لشخصية هامة بالصلاة في المسجد الاقصى خلال الساعات القريبة.

زيارة نتانياهو
وكشفت القناة الإسرائيلية نفسها، صباح اليوم الخميس، النقاب عن إلغاء رحلة لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، إلى الإمارات، كانت مقررة اليوم. وأفادت هيئة البث الإسرائيلية "كان"، صباح اليوم الخميس، نقلا عن مصدر سياسي إسرائيلي، تأكيده إلغاء زيارة نتانياهو إلى الإمارات، وذلك على خلفية نقل قرينة رئيس الوزراء، سارة نتانياهو، إلى المستشفى بسبب إصابتها بالتهاب الزائدة الدودية.

ورغم حكاية المرض المفاجئ الذي أجل زيارة نتانياهو، المتزامن مع منع او الغاء زيارة ولي عهد الأردن للأقصى، أكدت القناة العبرية أن السلطات الأردنية رفضت، قبل وقت قصير من بدء الزيارة المفترضة، اليوم الخميس، مرور طائرة نتانياهو إلى الإمارات عبر أجوائها، مما كان سيؤدي إلى زيادة مدة الرحلة بأكثر من 2.5 ساعة.

ونقلت القناة على لسان المصدر الإسرائيلي السياسي أن قرار الأردن عدم مرور طائرة نتانياهو عبر أجوائها يأتي على خلفية إلغاء زيارة ولي العهد الأردني، الحسين بن عبد الله، إلى الحرم القدسي، بعد نشوب خلاف بين الطرفين، الأردني والإسرائيلي، حول الترتيبات الأمنية.

مرض سارة
ومن جانبها، أوضحت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن نتانياهو لن يطير إلى الإمارات اليوم الخميس، بسبب مرض زوجته، سارة، المفاجئ، ودخولها مستشفى هداسا عين كيرم بسبب الزائدة الدودية. ويشار إلى أن إلغاء نتانياهو زيارة كانت مقررة إلى الإمارات، هو الرابع على التوالي، بعد أن ألغيت عدة مرات سابقا بدعوى الإغلاق المستمر في بلاده، نتيجة لتفشي فيروس كورونا، في الوقت الذي أكدت وسائل إعلام عبرية أن رحلته التي كانت مقررة اليوم الخميس، تأتي على خلفية اقتراب موعد رابع انتخابات برلمانية في بلاده للكنيست، خلال العامين الماضيين، المقرر إجراؤها في الثالث والعشرين من الشهر الجاري.
ويذكر أن الإمارات والبحرين قد وقعتا اتفاق سلام مع إسرائيل، في الخامس عشر من سبتمبر الماضي، برعاية أميركية.