إيلاف من لندن: اشتعلت حرب اللقاحات بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، وهدد الاتحاد على لسان رئيسة المفوضية، بمنع صادرات اللقاح إلى المملكة المتحدة ودول أخرى مع انتشار أعلى بشكل ملحوظ من لقاحات كورونا.
وكان تسليم لقاحات كورونا من الاتحاد الأوروبي أبطأ بكثير من طرحه في المملكة المتحدة، حيث تلقى ما يقرب من 25 مليون بالغ جرعتهم الأولى الآن.
وقالت فان دير لاين خلال مؤتمر صحفي عقد في بروكسل، إن أسترازينيكا لم تنتج ما يكفي من اللقاحات ولم يتم تسليم الكميات المطلوبة، مما خفض من تسريع حملة التطعيم.
كذلك قالت فان دير لاين إن الشركة تعهدت في الأصل بتوفير 90 مليون جرعة من لقاحات أسترازينيكا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، ولكنها تراجعت بعد ذلك وقالت إنها لن تكون قادرة إلا على توفير 40 مليون جرعة، وفي الفترة الأخيرة قالت إنها يمكن أن توفر 30 مليونا فقط.

موجة ثالثة
وقالت المفوضة الأوروبية العليا لقد قررت عدم الموافقة على اللقاحات على أساس طارئ، كما فعلت الجهة المنظمة في المملكة المتحدة - وكالة تنظيم الأدوية والرعاية الصحية (MHRA).
ومع مواجهة الاتحاد الأوروبي لموجة ثالثة من جائحة الفيروس التاجي وتطعيم أقل من عُشر سكانه، اتهمت السيدة فون دير لاين شركة استرازينيكا AstraZeneca - التي ساعدت في تطوير لقاح جامعة أكسفورد، بأنها "ناقصة الإنتاج وقلة التسليم" إلى الكتلة.
وحذرت من أنها "مستعدة لاستخدام أي أداة نحتاجها" لضمان "حصول أوروبا على نصيبها العادل". وقالت في إفادة صحفية "نحن في أزمة القرن". وأضافت: "إذا لم يتغير هذا الوضع، فسيتعين علينا التفكير في كيفية إجراء الصادرات إلى البلدان المنتجة للقاحات، اعتمادًا على مستوى انفتاحها".
وقالت فون دير لاين: "سوف نفكر فيما إذا كانت الصادرات إلى البلدان التي لديها معدلات تطعيم أعلى منا لا تزال متناسبة".
ورد مقر 10 داونينغ ستريت على ذلك بالقول إن المملكة المتحدة تتوقع أن "تلتزم بروكسل بتعهداتها" بعدم "تقييد الصادرات من قبل الشركات التي تفي بمسؤولياتها التعاقدية".

رد راب
وقال وزير الخارجية دومينيك راب إن على السيدة فون دير لاين أن تشرح ملاحظاتها. وقال لوكالة (رويترز) للأنباء "أعتقد أن الأمر يتطلب بعض الشرح لأن العالم يراقب.. يتخطى التأكيدات المباشرة التي حصلنا عليها من المفوضية."
واكد وزير الخارجية: "نتوقع احترام هذه التأكيدات والإمدادات القانونية المتعاقد عليها. بصراحة، أنا مندهش من أننا نجري هذه المحادثة."
وجاء حديث المفوضة العليا فون دير لاين بينما اشتكت ست دول في الاتحاد الأوروبي من انخفاض الإمدادات التي تعيق برنامج التلقيح المضطرب في الاتحاد.
وسُئلت فون دير لاين عن سبب قيام المفوضية فعليًا بإثارة "حرب لقاح مع المملكة المتحدة" على صادرات لقاح أكسفورد-أسترا زينيكا ، نظرًا لأن عددًا كبيرًا من الجرعات غير مستخدمة في بعض الدول الأعضاء بسبب مخاوف من الآثار الجانبية.
وردت بالقول: إنها تريد تسليط الضوء على الحاجة إلى "المعاملة بالمثل". وأكدت أنها تثق في لقاحات أسترازينيكا AstraZeneca".
يذكر أنه يتم إنتاج جرعات لقاح فايزر Pfizer / BioNTech لأوروبا والمملكة المتحدة في مواقع التصنيع الألمانية لشركة BioNTech، وكذلك في موقع تصنيع فايزرPfizer في بلجيكا.

رفض طلب واحد
وقالت السيدة فون دير لاين إن الاتحاد الأوروبي قد وافق على 314 طلبًا لتصدير اللقاحات ولم يرفض سوى طلبًا واحدًا منذ تقديم التفويض في 1 فبراير.
وقالت إن تدفق اللقاحات كان سلسًا مع الولايات المتحدة، لكنها أعربت عن إحباطها إزاء عدم تسليم لقاح أكسفورد من بريطانيا. وقالت "ما زلنا ننتظر وصول جرعات من المملكة المتحدة".
واعترفت السيدة فون دير لاين سابقًا بأن بلدًا ما بمفرده، مثل المملكة المتحدة، يمكن أن يعمل "كقارب سريع" مقارنة بـ "ناقلة" الاتحاد الأوروبي في تسليم ضربات فيروس كورونا.
ومع ذلك، فإن تعليقاتها الأخيرة - التي تشير إلى أن الاتحاد الأوروبي سيسعى إلى حماية جرعات اللقاح النادرة لمواطنيها - تخاطر بتصعيد التوترات مرة أخرى مع المملكة المتحدة.
ويذكر في الختام، إنه إضافة إلى بطء عمليات التسليم، خاصة في أوروبا، تواجه أسترازينيكا التعامل مع تقارير تتحدث عن تخثر للدم لدى بعض المتناولين لجرعاتها، رغم أن الشركة ومنظمين دوليين يقولون إنه لا يوجد دليل على أن الإصابات كانت بسبب اللقاح.
وقد علقت دول استعمال اللقاح بالفعل في عديد البلدان منها ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا، إلا أن هيئة تنظيم الأدوية في الاتحاد الأوروبي قالت إنه لا يوجد مؤشر يدفعها لتعليق استعمال اللقاح.