إيلاف من لندن: أكدت الحكومة البريطانية التزامها بضمان إعطاء الجرعة الثانية من لقاح كورونا في الوقت المحدد، وأعلنت أن دفعة من لقاح (موديرنا) ستصل في الأسابيع المقبلة.

ويأتي التأكيد في الوقت الذي تستعد فيه إنكلترا لتخفيف قيود الإغلاق مع استعادة قاعدة الستة اشخاص للاجتماع اعتبارًا من يوم غد الاثنين، وتفكر الحكومة في نظام إشارات المرور للسماح بفترات حجر صحي أقصر وسط "تحديات" بشأن السفر الدولي.

وقال وزير الثقافة أوليفر دودن لقناة (سكاي نيوز)، اليوم الأحد، إن برنامج اللقاح ينفذ بالكامل وفي كل خططنا، أخذنا في الحسبان الحصول على الجرعة الثانية من اللقاح." وقال: لقد خففت اسكتلندا وويلز بالفعل بعض قيود الإغلاق، وستحذو إنكلترا حذوها يوم غد الاثنين، مع مجموعات تصل إلى ستة أو أسرتين، لتكون قادرة على التواصل الاجتماعي في المتنزهات والحدائق مرة أخرى. ومن المقرر أيضًا إعادة فتح المرافق الرياضية في الهواء الطلق، مع انتهاء طلب البقاء في المنزل في البلاد.

جونسون قلق
وكان رئيس الوزراء بوريس جونسون قال إنه قلق من احتمال ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا، لكنه لا يرى "أي شيء على الإطلاق في البيانات" لوقف تخفيف الإغلاق. ومع ذلك، قال المدير الطبي الوطني لهيئة الخدمات الصحية الوطنية بإنكلترا ، البروفيسور ستيفن بويس، إن كوفيد -19 لا يزال لديه القدرة على "إحداث المزيد من الفوضى واعتلال الصحة على نطاق واسع".

وبعد البداية الناجحة لحملة التطعيم، قال البروفيسور بويس إن التوقعات "تبدو أكثر إشراقًا وإيجابية بشكل لا يقاس" لكن هذا "لا يعني إنجاز المهمة". وكتب في صحيفة صنداي تلغراف "لقد أحرزنا تقدمًا هائلاً نحتاج إلى البناء عليه وليس تبديد المكاسب التي حققناها".

فائض لقاحات

وإلى ذلك، قال وزير الثقافة البريطاني: "من الواضح أننا لا نمتلك حاليًا فائضًا من اللقاحات، إذا وصلنا إلى النقطة التي لدينا فيها فائض من اللقاحات ، فسنقوم باتخاذ قرارات بشأن تخصيص هذا الفائض." وحول المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي حول الإمدادات، قال: "نواصل إجراء مناقشات بناءة مع الاتحاد الأوروبي. وأضاف: "موقفنا واضح للغاية، وهو أن الاتحاد الأوروبي لا ينبغي أن يكون منخرطًا في منع الصادرات وأن يحترم التعهد الذي قدمته أورسولا فون دير لاين لرئيس الوزراء بوريس جونسون منذ فترة قصيرة."

وقال الوزير دودن إنه تم الاتفاق على أنه "يجب احترام أي عقود، أي أنه إذا تم توفير لقاحات تفيًا بالعقود، فيجب أن يتم تكريم ذلك من قبل الاتحاد الأوروبي ونتوقع منهم الالتزام بذلك".