قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: قالت تقارير إن الحكومة البريطانية تفكر في عدد قليل من البلدان التي سيتمكن الأشخاص من المملكة المتحدة من السفر إليها في البداية في الأسابيع المقبلة.

وتشير التقارير إلى أن "القائمة الخضراء" المحتمل إصدارها من جانب الحكومة يمكن أن تشمل نحو 12 دولة، على الرغم من أن بعض الصحف تقول إنها قد تكون أقل من 10.

وذكرت صحف بريطانية مالطا وجبل طارق والبرتغال وإسرائيل كوجهات محتملة، بينما قالت (ديلي تلغراف) إن إسبانيا واليونان وفرنسا قد تضاف بحلول نهاية يونيو.

ستحدد القائمة الخضراء البلدان التي يمكن للناس السفر إليها دون الحاجة إلى العزلة لمدة 14 يومًا عند عودتهم ومن المتوقع أن يتم الإفراج عنهم هذا الأسبوع.

وكان رئيس الوزراء بريس جونسون قال في وقت سابق إن النهج مع الرحلات الدولية سيكون حذرًا لتجنب "تدفق الوباء". وأضاف بانه سيكون هناك "بعض الانفتاح" في 17 مايو، ولكن يجب القيام بالأمور بطريقة "للتأكد من أننا لا نرى الفيروس يعود" إلى المملكة المتحدة.

الاتحاد الاوروبي

من جانب الاتحاد الأوروبي، اقترحت المفوضية الأوروبية السماح بالدخول "لأسباب غير أساسية ليس فقط لجميع الأشخاص القادمين من بلدان ذات وضع وبائي جيد ، ولكن أيضًا لجميع الأشخاص الذين تلقوا آخر جرعة موصى بها من لقاح مصرح به من الاتحاد الأوروبي ".

ولم تذكر الدول التي سيسمح لها لكن مسؤولا لم يذكر اسمه قال إن المملكة المتحدة ما زالت "علامة استفهام".

ومن جهتها، حثت وزيرة التجارة البريطانية ليز تروس المصطافين على انتظار الإعلانات الحكومية قبل الحجز. ولدى سؤالها عما إذا كان السفر سيستأنف اعتبارًا من 17 مايو، قالت لشبكة (سكاي نيوز): "نحن نبذل قصارى جهدنا للتأكد من أننا نتبع خارطة الطريق ونفتح الاقتصاد والسفر تدريجيًا".

وقالت السيدة تروس إن الحكومة تدعم تمامًا السفر الآمن، لكن "علينا توخي الحذر للتأكد من أننا لا نستورد الفيروس بعد أن تعاملنا معه بنجاح في بريطانيا".

وأضافت: "إذا تمكنا من جعل الناس يذهبون لقضاء عطلة، فلا أرى أي سبب بشرط أن يكون ذلك بأمان".

جواز سفر اللقاح

ومع ذلك ، أقر 10 داونينغ ستريت أن تطبيق هيئة الصحة الوطنية العامة NHS قد لا يكون جاهزًا لاستخدامه كجواز سفر لقاح عند استئناف السفر الدولي وقد تكون هناك حاجة إلى "نهج آخر".

قال وزير النقل غرانت شابس سابقًا إن التطبيق - الذي يستخدم حاليًا لحجز المواعيد الطبية وطلب الوصفات الطبية المتكررة - سيعرض دليلًا على أن شخصًا ما قد تم تطعيمه أو اختباره مؤخرًا.

لكن المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء أشار إلى أن المسؤولين كانوا يعملون على خطط بديلة عند استئناف السفر الدولي.

وأضاف المتحدث: "هناك طرق أخرى لتحقيق نفس الهدف النهائي. نحن نعمل على التطبيق في الوقت الحالي، بوتيرة سريعة، ليكون جاهزًا وسنكون قادرين على التأكيد قبل السابع عشر من مايو على أقرب تقدير".