إيلاف من الرباط : يحتفل المغرب غدا السبت بالذكرى الثامنة عشرة لميلاد الأمير مولاي الحسن، ولي العهد. وبذلك يكون قد وصل السن الدستورية.
ففي يوم 8 مايو 2003، أشرقت جنبات القصر الملكي المغربي بميلاد ولي العهد، الذي اختار له الملك محمد السادس اسم "مولاي الحسن".
وتشكل هذه الذكرى مناسبة يستحضر فيها الشعب المغربي الاحتفالات البهيجة التي أعقبت الإعلان عن ميلاد ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بدء بإطلاق المدفعية 101 طلقة احتفاء بالمولود السعيد، والتدفق التلقائي للمواطنين على ساحة المشور السعيد بالقصر الملكي بالرباط لمباركة هذا الحدث الكبير، وصولا إلى حفل العقيقة الذي أقيم في 15 مايو 2003، وجرى الاحتفال به في مدن المملكة كافة.

الوفاء لملكين عظيمين
وجاء إطلاق اسم مولاي الحسن على ولي العهد، تعبيرا عن قيم ومبادئ الوفاء لملكين عظيمين في تاريخ المغرب هما السلطان مولاي الحسن الأول والملك الراحل الحسن الثاني، وتجسيدا لاستمرارية العرش العلوي واستقرار البلاد وتماسكها عبر التاريخ.
ويحظى تخليد ذكرى ميلاد ولي العهد برمزية تاريخية وعاطفية بالغة الدلالة، فهو تعبير عن الاستمرارية، التي تطبع تاريخ الدولة العلوية، التي حافظ ملوكها، طيلة أزيد من ثلاثة قرون، على القيم والمبادئ، التي تأسست من أجلها، ألا وهي الدفاع عن وحدة الوطن واستقلاله وصيانة مقدساته، التي يجسدها شعار المملكة “الله الوطن الملك”. وبالتالي، فإن الاحتفال بهذه الذكرى يجسد أروع صورة لتمسك الأمة المغربيةً، على اختلاف مكوناتها، بمبدأ الوفاء للعرش العلوي والحرص على استمراريته، من خلال نظام التوارث والبيعة الشرعية لملك البلاد، أمير المؤمنين حامي حمى الوطن والدين.

اهمية مؤسسة ولاية العهد
ويرى المراقبون ان الاحتفال بذكرى ميلاد ولي العهد ما هو إلا تأكيد على ما لمؤسسة ولاية العهد من أهمية جليلة داخل أركان الدولة ونظام الحكم، ذلك أن ولاية العهد تعد من النظم الإسلامية العريقة، حيث تتلخص مقاصدها الشرعية في التأكيد على ضمان استمرار الدولة في شخص الملك واستمرار مقومات الدين في شخص أمير المؤمنين.

وتكمن الأهمية الكبيرة التي تحظى بها مؤسسة ولاية العهد في الحرص الموصول على تنشئته في ظل أحسن الظروف ووفق برامج مخصصة للتربية والتكوين.
يذكر أن الأمير مولاي الحسن، حصل في يوليو الماضي على شهادة البكالوريا (الثانوية العامة) دورة 2020 “خيار دولي”، مسلك “علوم اقتصادية واجتماعية”، بميزة “حسن جدا".
والتحق ولي العهد بالمدرسة المولوية (الاميرية) حين كان في الخامسة من عمره، وجرت العادة أن يختار الملك أطفالاً من أبناء الشعب للدراسة مع الأمراء، بحيث تجرى لهم اختبارت خاصة، وأن يكونوا مميزين ومتفوقين دراسياً ومعروفين بالنباهة الفكرية.
وإلى جانب القرآن الكريم والتربية الإسلامية درس الأمير مولاي الحسن العديد من البرامج الدراسية كالفلسفة، وتحليل النصوص، والتاريخ، والجغرافيا، والنحو، وتاريخ الآداب، والترجمة، واللغات العربية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية، والعلوم والرياضيات.
وعقب حصوله على الباكالوريا التحق الامير مولاي الحسن بكلية الحكامة والعلوم الاقتصادية والاجتماعية بالرباط التابعة لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بمدينة بنجرير القريبة من مراكش .
تجدر الاشارة الى ان التربية التي يتلقاها الملك المستقبلي للبلاد ليست كتربية بقية الأمراء أو الزملاء، اعتباراً للمهام الجسام التي تنتظره كملك مستقبلي.
وتبعا لذلك يخضع ولي العهد لتكوين معرفي ونفسي دقيق ومدروس، يضعه تحت الضغط، كما يُدرّب على القيادة واتخاذ القرارات وتحمُّل المسؤولية المنوطة به حاضراً ومستقبلاً.


تمثيل والده الملك
يذكر ان الامير مولاي الحسن قام بعدة انشطة ممثلا لوالده الملك محمد السادس. ففي 30 سبتمبر 2019، مثّل في باريس، والده في المراسم الرسمية لتشييع جثمان الرئيس الفرنسي الراحل جاك شيراك التي أقيمت في كنيسة سان سولبيس.
كما حضر الأمير مولاي الحسن في قصر الإليزيه، خلال نفس اليوم، مأدبة غداء أقامها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على شرف رؤساء الدول والحكومات الذين حضروا مراسم تشييع جثمان الرئيس شيراك.

وفي 22 سبتمبر 2019، ترأس الأمير مولاي الحسن، بحلبة المدرسة الملكية للخيالة بتمارة، حفل تسليم الجائزة الكبرى للملك محمد السادس للمباراة الرسمية للقفز على الحواجز.
وبأمر من الملك محمد السادس، استقبل ولي العهد الأمير مولاي الحسن، في 22 أغسطس 2019 بقصر الضيافة بالرباط، الأطفال المقدسيين المشاركين في الدورة الـ 12 للمخيم الصيفي، الذي تنظمه وكالة بيت مال القدس الشريف، تحت الرعاية الملك، رئيس لجنة القدس.
وفي 28 يونيو 2019، مثّل ولي العهد الأمير مولاي الحسن، والده الملك، بإقليم الفحص-أنجرة (جهة طنجة -تطوان -الحسيمة) في حفل إطلاق العمليات المينائية لميناء طنجة المتوسط 2، وهي منصة ستمكن من تحويل المركب المينائي طنجة المتوسط إلى ميناء رائد على مستوى البحر الأبيض المتوسط.
وفي 26 يونيو 2019، ترأس ولي العهد بالكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا بالقنيطرة، حفل تخرج الفوج الـ19 للسلك العالي للدفاع والفوج الـ 53 لسلك الأركان.

وفي 14 مايو 2019 ترأس ولي العهد، بنادي الضباط بالرباط، مأدبة فطور-عشاء أقامها والده الملك بمناسبة الذكرى الثالثة والستين لتأسيس القوات المسلحة الملكية.