قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، يوم الإثنين، عن تخفيف لإغلاق كورونا في إنكلترا، مدشنا الطريق لعودة الحياة الطبيعية في المملكة المتحدة.

وقال رئيس الوزراء إن البلاد ستشرع في الخطوة الثالثة من خارطة الطريق لرفع القيود اعتبارًا من يوم الاثنين، 17 مايو. ويأتي ذلك في الوقت الذي تم فيه خفض مستوى تنبيه كورونا في المملكة المتحدة من أربعة إلى ثلاثة، مما يعني أن فيروس كورونا في "تداول عام" ولكن هذا الانتقال ليس "مرتفعًا أو يرتفع بشكل كبير".

وفي حديثه في مؤتمر صحفي في داونينغ ستريت، قال جونسون إن فتح القفل الأخير "يرقى إلى خطوة كبيرة للغاية على طريق العودة إلى الحياة الطبيعية".

وأبرز 10 داونينغ ستريت كيف أظهرت أحدث البيانات أن معدلات الإصابة الآن عند أدنى مستوى لها منذ سبتمبر الماضي، في حين أن الوفيات والاستشفاء في أدنى مستوى لها منذ يوليو الماضي.

القيود المخففة
وبموجب أحدث تخفيف لقيود الإغلاق اعتبارًا من يوم الاثنين المقبل:
• سيتمكن الأشخاص في إنكلترا من الالتقاء في الهواء الطلق في مجموعات تصل إلى 30 شخصًا، وتلتقي في الداخل في مجموعات تصل إلى ستة أشخاص، أو أسرتين. وسيتم احتساب الأطفال في أي عمر، بما في ذلك الأطفال، في حدود ستة أشخاص في الداخل.
• سيكون للناس خيار ما إذا كانوا سيبقون على مسافة اجتماعية مع أقاربهم وأصدقائهم المقربين الذين يلتقون بهم. لكنهم مطالبين بالبقاء حذرين بشأن مخاطر المعانقة.
• لن تطلب المدارس والكليات الثانوية من التلاميذ ارتداء الأقنعة في الفصول الدراسية أو المناطق العامة.
• سيتمكن جميع طلاب الجامعة من العودة إلى الدراسة الشخصية.
• ستتمكّن الحانات والبارات والمطاعم من خدمة الأشخاص في الداخل، بينما سيتم إعادة فتح دور السينما والمتاحف ومناطق لعب الأطفال الداخلية.
• يمكن إعادة فتح المسارح وأماكن الحفلات الموسيقية ومراكز المؤتمرات والملاعب الرياضية، وإن كان ذلك مع وجود قيود على حجم الجماهير والحشود.
• يمكن استئناف رياضات البالغين في الداخل ويمكن إعادة فتح غرف الساونا والبخار.
• سيُسمح للأشخاص بالبقاء ليلاً في مكان آخر في المملكة المتحدة في مجموعات تصل إلى ستة أشخاص أو أسرتين.
• سيتمكن الأشخاص من السفر إلى الخارج إلى تلك البلدان المدرجة في "القائمة الخضراء".
• سيسمح بحفلات الزفاف وحفلات الاستقبال وغيرها من الأحداث الحياتية مع ما يصل إلى 30 شخصًا.
• سيتم رفع الحد الأقصى لعدد الأشخاص المسموح لهم بحضور الجنازات، بما يتماشى مع عدد الأشخاص الذين يمكن استيعابهم بأمان في الأماكن.
• سيتمكن سكان دار الرعاية من استقبال ما يصل إلى خمسة زوار محددين مع السماح لهم بقدر أكبر من الحرية للقيام بزيارات من منازلهم.

حفلات الزفاف
على الرغم من تخفيف القيود المفروضة على عدد الضيوف المسموح بهم في حفلات الزفاف، قال 10 داونينغ ستريت إن الناس في إنكلترا لن يُسمح لهم بالرقص في حفلات الزفاف.

سيستمر حظر الوقوف في الحانة في الحانات أيضًا، مع استمرار تطبيق قاعدة المتر الواحد زائدًا في أماكن الضيافة.

وقال داونينغ ستريت إن الأمر يتعلق "بالقرار الشخصي" على ما إذا كان الناس قد خضعوا لاختبار التدفق الجانبي قبل معانقة الأصدقاء والعائلة، بينما يتم تشجيع الناس على مواصلة العمل من المنزل حيثما أمكن ذلك.

وقال مقر رئاسة الوزراء أيضًا إنه ليس لديه "خطط" للسماح للمسلمين الذين يحتفلون بعيد الفطر هذا الأسبوع بأي استثناءات من القواعد الحالية، قبل التخفيف يوم الاثنين المقبل.

اجتماع الاثنين
وأكد رئيس الوزراء في مؤتمره الصحفي أن التحرك للخطوة الثالثة من خارطة الطريق لرفع القيود بعد أن وافق وزراء الحكومة على الخطة في اجتماع في وقت سابق يوم الاثنين.

واستخدم السيد جونسون الاجتماع لإعادة التأكيد على هدفه لضمان أن تكون التغييرات على قيود كورونا "حذرة" ولكن "لا رجعة فيها".

ومن المقرر أن تتم المرحلة التالية من خارطة طريق رئيس الوزراء لإزالة قواعد الإغلاق في موعد لا يتجاوز 21 يونيو، عندما تأمل الحكومة في أن تكون قادرة على "إزالة جميع القيود القانونية على الاتصال الاجتماعي".
وسيصدر إعلان قبل أسبوع من 21 يونيو حول ما إذا كان سيتم تخفيف القيود كما هو مخطط في الخطوة الرابعة.

كما وعدت الحكومة بمراجعة إجراءات التباعد الاجتماعي قبل الخطوة الرابعة، بما في ذلك قاعدة المتر الواحد وأقنعة الوجه. وستأخذ المراجعة أيضًا في الاعتبار الإرشادات الخاصة بالاستمرار في العمل من المنزل حيث يمكنهم ذلك.

مواضيع قد تهمك :