إيلاف من لندن: قالت تقارير إن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، أجرى زيارة سرية إلى الأردن الأسبوع الماضي، التقى خلالها العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.

وأشارت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية إلى هذه الزيارة أيضاً، والتي كشفها أولاً موقع "ولا" الإسرائيلي، وقالت إن "بينيت والملك عبدالله اتفقا على بدء مرحلة جديدة في العلاقات الثنائية، بعد سنوات من العلاقات المتوترة".

وذكر موقع "أكسيوس" الأميركي، الذي علم بالزيارة من مسؤول إسرائيلي سابق، أن هذا اللقاء هو الأول بين الملك عبدالله الثاني ورئيس وزراء إسرائيلي، منذ ما يزيد على 5 سنوات، ويأتي بعد فترة طويلة من التوترات بين الملك عبد الله ورئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو، كما أنه يدخل في إطار مساعي بينيت، لإعادة ضبط العلاقات مع الأردن.

صفقة مياه
ووفقاً للمسؤول الإسرائيلي، "أخبر بينيت الملك عبد الله خلال هذه الزيارة، أنه مستعد للموافقة على صفقة لبيع إسرائيل المياه للأردن"، وهي القضية التي كانت محل جدل خلال فترة نتانياهو.

وأفادت وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، بأن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، توصل مع نظيره الإسرائيلي يائير لابيد في عمان، الخميس، لاتفاق ستزود بموجبه إسرائيل الأردن بـ50 مليون متر مكعب من المياه الإضافية المشتراة،

وستجتمع الفرق الفنية خلال الأيام القادمة لإنهاء التفاصيل الفنية حول اتفاق المياه.

طي صفحة الماضي
وقال المسؤول الإسرائيلي السابق، إن ملك الأردن ورئيس الوزراء الإسرائيلي، اتفقا على طي صفحة الماضي، واستئناف الحوار الطبيعي.

ورفض مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي التعليق على هذه الأنباء لـ"أكسيوس"، وكذلك الديوان الملكي الأردني، والسفارة الأردنية في واشنطن.

من جهتها، ذكرت صحيفة "هآرتس" أن الجانبين ناقشا نقص المياه الحاد في الأردن، والمساعدة الإسرائيلية المحتملة في هذا الصدد.

ووقّع الأردن وإسرائيل اتفاق سلام في عام 1994، لكن العلاقات توترت خلال الأعوام الأخيرة. وانتقد الأردن بشدة الخطوات الإسرائيلية في المسجد الأقصى، الذي يملك الأردن الوصاية عليه، وعمليات الإجلاء وهدم المنازل في القدس الشرقية، والغارات الجوية على قطاع غزة، خلال الحرب الأخيرة مايو الماضي.

الغاء زيارة ولي العهد
وألغت عمَّان زيارة مرتقبة إلى المسجد الأقصى لولي العهد الأردني، الأمير الحسين بن عبدالله، في مارس الماضي، إثر خلافات حول الترتيبات الأمنية، بحسب "هآرتس".

وذكر موقع "واللا" واسع الانتشار نقلاً عن مصادر لم يسمّها، أن الحديث يدور حول أول اجتماع بين ملك الأردن ورئيس وزراء إسرائيلي منذ أكثر من سنوات خمس.

وقال المصدر إن "الاجتماع جرى في أجواء إيجابية، وقد أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي للملك في بداية الاجتماع قبوله بصفقة بيع المياه للأردن".

وأشار إلى أن بينيت والملك عبد الله الثاني توافقا على فتح صفحة جديدة في العلاقات بين تل أبيب وعمّان، وذلك بعد سنوات من توتر العلاقات بين رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتانياهو والعاهل الأردني.

وإلى ذلك، يبدأ العاهل الأردني، زيارته الرسمية للعاصمة الأميركية واشنطن، بلقاء الرئيس الأميركي جو بايدن في البيت الأبيض، وذلك يوم 19 يوليو الجاري.

زيارة الملك لواشنطن
وقالت وكالة الأنباء الأردنية إن الملك عبد الله الثاني سيكون مرفوقا، في الزيارة، بالملكة رانيا العبدالله، والأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد.

ويتناول لقاء الملك مع الرئيس الأميركي، وهو الأول لزعيم عربي مع بايدن منذ انتخابه، العلاقات الاستراتيجية بين الأردن والولايات المتحدة، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، إضافة إلى آخر التطورات في المنطقة.

كما تشهد الزيارة اجتماعات للعاهل الأردني مع أركان الإدارة الأميركية، وقيادات الكونغرس، ولجان الخدمات العسكرية، والعلاقات الخارجية، والمخصصات في مجلس الشيوخ، إضافة إلى لجنة الشؤون الخارجية، واللجنة الفرعية لمخصصات وزارة الخارجية والعمليات الخارجية والبرامج ذات الصلة في مجلس النواب، ومراكز البحوث الأميركية.