رأس الجدير (تونس): فتحت تونس وليبيا الحدود المشتركة بعد إغلاقها لأكثر من شهرين بسبب وباء كوفيد-19، على ما أفاد مراسلو فرانس برس في المعبر الرئيسي بين البلدين.

وبدت حركة المسافرين بطيئة في الإتجاهين في معبر رأس الجدير في جنوب شرق تونس في اليوم الأول من إعادة فتحه التي تقرّرت الخميس.

فقد اصطفت أكثر من مئة شاحنة تنتظر من الجانب اللّيبي للمرور وهي مخصّصة لتجارة المواد الغذائية حسب مصوّر فرانس برس.

ويمثّل المعبران الحدوديان رأس الجدير والذهيبة شريان حياة حيث ينشط العديد من التجار المحليين التونسيين ويتنقل عبره الليبيون نحو تونس للعلاج والسياحة فضلًا عن كونه ممرًّا للسلع وعمليات التصدير.

كما أعلنت الخطوط الجوية التونسية في بيان الخميس "استئناف تشغيل رحلاتها انطلاقًا من مطار تونس قرطاج باتجاه مطارَي طرابلس معيتيقة وبنغازي بنينة ابتداءً من يوم الخميس 23 أيلول/سبتمبر 2021".

إغلاق حدود البلدَين

أغلقت ليبيا في 8 تموز/يوليو حدودها مع تونس وعلّقت الرحلات الجوية بين البلدين، بسبب تفاقم الحالة الوبائية آنذاك على الأراضي التونسية.

تحسّن الوضع الصحي في تونس مع تراجع عدد الإصابات بفيروس كورونا والوفيات اليومية. وسجّلت الثلاثاء 1142 إصابة جديدة بكوفيد و9 وفيات في البلاد البالغ عدد سكانها 11,7 ملايين نسمة.

وكان ملف إعادة فتح الحدود محل مباحثات بين رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة والرئيس التونسي خلال زيارته لتونس قبل أسبوع.