ايلاف من لندن : فيما اعلن في مدينة كربلاء العراقية الجنوبية الثلاثاء عن مشاركة اكثر من 16 مليون زائر في اربعينية الامام الحسين فقد دعاهم الكاظمي لاكمال مسيرتهم نحو التغيير عبر الانتخابات.

وقال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في تغريدة على حسابه في "تويتر " تابعتها "ايلاف" اليوم " أشكر قواتنا الأمنية بكل صنوفها لنجاح خطة حماية الزيارة الأربعينية وأشكر القائمين على المؤسسات الحكومية وغير الحكومية التي قدمت الخدمات للزائرين".

‏وخاطب الكاظمي العراقيين قائلا "أيها العراقيون لقد أوفيتم بعهدكم الى إمام الإصلاح والتضحية عبر مسيرتكم المليونية فأكملوا المسيرة نحو التغيير عبر الانتخابات" المقررة في العاشر من الشهر المقبل.

اسقاط مسيرات

وفيما اعلن وزير الداخلية العراقي عدم تسجيل خروقات خلال مراسيم الاربعينية فقد اشارت فرقة العباس الى اسقاط اربع مسيرات حاولت الاقتراب من ضريح الامام الحسين في كربلاء.

واكد وزير الداخلية رئيس الخطة الأمنية الخاصة بزيارة الأربعين عثمان الغانمي أنَ الخطة الأمنية الان في مراحلها النهائية وبدأت مرحلة اجلاء الزائرين الى محافظاتهم مبينا ان القطعات ما زالت تقوم بواجباتها لغاية مغادرة اخر زائر.

وقال في بيان لمكتبه ان جميع الصفحات الخاصة بخطة تأمين حماية زائري الاربعينية جرت بإشراف القادة الميدانيين بأنفسهم ولم نسجل اي خرق امني.

من جانبها، أعلنت فرقة العباس القتالية في كربلاء التابعة لمرجعية المرجع الشيعي الاعلى علي السيستاني إسقاط 4 طائرات مسيرة حاولت اقتحام سماء "الحرمين" والمناطق المحيطة بها في كربلاء في اشارة الى مرقدي الامام الحسين واخيه العباس ابني الامام علي بن ابي طالب.

وقالت الفرقة في بيان أنها "تمكنت من إسقاط 4 طائرات مسيّرة حاولت الوصول إلى المنطقة الحيوية وتصدّت لها منظومة التشويش الخاصة بجهدنا التكنولوجي".

لكنها اشارت الى أن "الطائرات لم تستحصل الموافقات الرسمية ولم نسجّل أنها تابعة للعدو".. منوهة الى انها أدخلت هذا العام منظومة تشويش حديثة ومتطورة جداً لتأمين المنطقة الحيوية لكننا لم نضطر لتشغيلها واكتفينا بالمنظومة الاعتيادية".

ولم يصدر بعد اي بيان من خلية الاعلام الامني التابعة للقوات المشتركة العراقية عن هذا الحادث.

يشار الى انه قد تم تعزيز القطعات الامنية المكلفة بحماية الزائرين بفرقة قوات خاصة ولواء مشاة من الجيش بما مجموعه 20 الف عنصر امني بــالاشــتــراك مــع قـطـعـات الـجـيـش التي ساندت القوات الامنية في تأمين الزيارة بشكل كامل.

أكثر من 16 مليونا شاركوا في مراسيم الاربعينية

من جهتها، قالت الأمانةُ العامّةُ للعتبة العبّاسية في مدينة كربلاء أنّ أعداد الزائرين المسجّلين المشاركين في اربعينية الامام الحسين وفقاً لمنظومة العدّ الإلكترونيّ للمدّة من 7 صفر الخير لغاية منتصف نهار 20 منه المصادف الثلاثاء 28 ايلول سبتمبر الحالي بلغت 16 مليون و327 الف و542 شخص .

واوضحت في بيان تابعته "ايلاف" ان هؤلاء الزائرين دخلوا الى كربلاء (110 كم جنوب بغداد) من خمسة مداخل رئيسيّة هي: (بغداد - كربلاء)، (نجف - كربلاء)، (بابل - كربلاء)، (حسينيّة – كربلاء) بمسارَيْن .

وقالت العتبة انها تشرفت بإستقبال وتقديم الخدمات المتنوعة للزائرين شملت العديد من الفعاليات الطبية والخدمية والعزائية .

يشار الى ان المسلمين الشيعة يحيون ذكرى الزيارة الاربعينية للامام الحسين بعد أربعين يوماً على عاشوراء ذكرى مقتل الإمام الحسين مع رهط من أهل بيته وأصحابه في واقعة الطف على أيدي جيش الخليفة الأموي يزيد بن معاوية في العاشر من شهر محرم عام 61 للهجرة الموافق 680 ميلادي.