برلين: أعلن حزب الخضر الألماني عن رغبته في تشكيل ائتلاف مع الإشتراكيين الديموقراطيين الذين حلوا في الطليعة في الإنتخابات التشريعية التي جرت في 26 أيلول/سبتمبر، والحزب الديموقراطي الحر الليبرالي.

بعيد هذا الإعلان، قال الحزب الإشتراكي الديموقراطي إنّ مناقشات أولى بين الأحزاب الثلاثة ستبدأ الخميس لتشكيل ائتلاف.

وقال زعيم الحزب الديموقراطي كريستيان ليندنر في مؤتمر صحافي "اقترحت للتو على (أولاف) شولتس (زعيم الحزب الإشتراكي الديموقراطي) بموافقة حزب الخضر، على أن نلتقي غدًا (الخميس) لمناقشات بيننا وهذا ما سيحدث".

وقالت أنالينا بيربوك التي تشارك في رئاسة حزب دعاة حماية البيئة في مؤتمر صحافي "توصّلنا إلى استنتاج مفاده أنه من المنطقي الآن مواصلة النقاش مع الحزب الإشتراكي الديموقراطي والحزب الديمقراطي الحر مع بحث أعمق عن أرضية مشتركة".

استبعاد تشكيل تحالف

واستبعد "الخضر" الذين احتلّوا المركز الثالث في الإستطلاع الذي طوى صفحة أنغيلا ميركل في ألمانيا، تشكيل تحالف مع الديموقراطيين المسيحيين في الإتحاد الديموقراطي المسيحي والإتحاد الإجتماعي المسيحي الذي جاء في المرتبة الثانية في الإنتخابات.

وتابعت بيربوك أنّ "الدولة لا تستطيع تحمّل جمود طويل" في إشارة إلى أشهر المحادثات التي شلّت ألمانيا والإتحاد الأوروبي في نهاية الإقتراع السابق في 2017.

وقالت بيربوك "نقترح الآن أن يواصل حزب الشعب الديموقراطي المناقشة مع الحزب الإشتراكي الديموقراطي والخضر" لتشكيل ائتلاف سمّي "إشارة المرور"، مضيفة أنّ "مصلحتنا تكمن في إنجاز الأمور بسرعة".

وتابعت أنّ "مناقشات الأسابيع الأخيرة كشفت أنّ أكبر نقاط الإلتقاء في المحتوى في إطار هذا الإقتراح (أي مع الحزب الإشتراكي الديمقراطي والحزب الديموقراطي الحر) لا سيما في مجال السياسة الإجتماعية".

من جهته، أوضح روبرت هابيك الرئيس الآخر لحزب الخضر أنه لم يتم التوصّل إلى اتفاق بعد.