طرابلس: أعلنت السلطات الليبية انتشال 25 جثة مجهولة الهوية من خمس مقابر جماعية في مدينة ترهونة غرب البلاد حيث عُثر على عشرات المقابر الجماعية منذ منتصف العام الماضي.

وأوضحت هيئة البحث والتعرّف على المفقودين في ليبيا أنّ "فرق إدارة البحث عن الرفات، قامت بالعمل على عدد 5 مقابر جماعية بموقع (مكب القمامة العام) بترهونة" اكتُشفت الاثنين.

وأشارت الهيئة إلى أنه بالرغم من الصعوبات وتعرّض فرقها للخطر من حيث الروائح والآفات، تم استخراج 25 جثة مجهولة الهوية، موزّعة على المقابر الخمس.

ونشرت الهيئة الحكومية صورًا تُظهر عدداً من الحفر الجماعية داخل مكب القمامة.

تبنّى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة العام الماضي قرارًا بإرسال "بعثة تحقيق" إلى ليبيا لتوثيق الإنتهاكات التي ارتكبتها كل الأطراف منذ عام 2016.

وأصدر خبراء البعثة مطلع الشهر الجاري تقريرًا رصد أدلة على حدوث جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في ليبيا منذ 2016.

وشدّد الخبراء على وجود "أسباب تدفع إلى الظن بأنّ جرائم حرب ارتكبت في ليبيا فيما قد ترقى أعمال عنف ارتكبت في السجون وفي حق المهاجرين في البلاد إلى جرائم ضد الإنسانية".

ومن ضمن المنطقة التي حقّقت فيها البعثة الدولية مواقع متفرّقة في ترهونة.

في العام الماضي، عبرت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا عن قلقها من التقارير "المروعة" بعد العثور على أولى المقابر الجماعية في ترهونة، مطالبة السلطات الليبية بإجراء "تحقيق سريع وشفاف" حول تقارير عن حصول عمليّات قتل خارج نطاق القانون.