قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ايلاف من لندن : حسمت بغداد جدلا استمر عامين حول اختيار مكان مدينة رياضية اهداها العاهل السعودي الملك سلمان الى العراق تبلغ كلفة انشائها 450 مليون دولار ضمن حزمة مساعدات من الرياض قيمتها مليار دولار.
وخلال الاجتماع الاسبوعي للحكومة العراقية مساء الخميس فقد تم أختيار مكان تشييد المدينة الرياضية المهداة من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين ليكون في مدينة بسماية التي تبعد 10 كيلومترات جنوب شرق العاصمة وهي جزء من محافظة بغداد على ان تتولي وزارة المالية تخصيص قطعة الأرض في مقاطعة 8 كرزية البالغ مساحتها 631 دونماً (حوالي 1600 كيلومترا مربعا) إلى وزارة الشباب والرياضة العراقية لغرض إنشاء المدينة الرياضية عليها.

اتفاق عراقي سعودي
وكانت الوزارة قد اعلنت مطلع العام الحالي عن حصول اتفاق مع الجانب السعودي على مشروع مدينة الملك سلمان الرياضية في العراق وملعبه الذي يتسع لخمسة وثمانين ألف متفرج والذي سيكون قريبا من تصميم ملعب نادي توتنهام الإنكليزي.
وكان العاهل السعودي الملك سلمان قد اعلن في آذار مارس عام 2018 عن اهداء العراق مدينة رياضية متكاملة بكلفة 450 مليون دولار تضم ملعبا لكرة القدم يسع الى 85 الف متفرج ضمن مشاريع تنموية قررت السعودية تنفيذها في العراق بمبلغ مليار دولار.
وجاء التبرع في اعقاب مباراة شهدها ملعب البصرة بين العراق والسعودية ضمن مساعي العراق لرفع الحظر عن ملاعبه التي خضغت لمنع من استضافة المباريات منذ عام 2003 بسبب الظروف الامنية التي مرت بها البلاد.

اختيار مكان المدينة
وفي اعقاب ذلك باسابيع قليلة باشرت الجهات الرياضية والرسمية العراقية اجراءات لاختيارمكان ملعب كرة القدم والبدء بتشييده حيث عقدت اجتماعات برعاية الامانة العامة للحكومة العراقية وبأشراف لجنة مختصة لصياغة الاطار العام لانشاء ملعب رياضي متكامل ودراسة المناطق المرشحة لتشييده.
ومن المنتظر ان يكون دورهذه المدينة الرياضية كبيرا كما يأمل المسؤولون العراقيون في احتضان بلدهم دورات أولمبية محلية وإقليمية وقارية ودولية بعد أن يتم اكتمال بناء هذه المدينة التي ستكون من أهم الرموز الرياضية والثقافية في العراق والتي لم يعلن بعد موعد المباشرة ببنائها والمدة التي يستغرقها انجازها.
وتضم المدينة الرياضية ملعب كرة قدم يصل عدد مقاعد المشجعين فيه إلى 85 ألف متفرج اضافة الى صالات رياضية تمارس فيها الألعاب الأخرى مثل كرة السلة واليد والطائرة وصالات متعددة الاستخدامات ومسابح وكذلك عيادة رياضية وغيرها من المنشآت التي يمكن الاستفادة منها رياضيا .